البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

11 مايو 2010

الويب Web 3.0 مستقبل شبكة الويب العالمية

w3c

الموضوع مصحوب بفيديو :الثورة القادمة للانترنت.

الويب 3.0 (Web 3.0) أو الويب الدلالي هو مصطلح مستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية وهو يشير إلى الموجة المستقبلية لإبداع الإنترنت كما سيغير طريقة استخدام الويب، وسيؤدي إلى احتمالات جديدة في الذكاء الصناعي.

الويب الدلالي (بالإنجليزية: Semantic web‏) هو ثورة جديدة في عالم الويب حيث تصبح المعلومات قابلة للمعالجة من قبل الحاسبات بدلاً من كونها بشرية التوجيه في الويب الحالي. وبالتالي فإن الويب الدلالي يسمح للمتصفح أو البرمجيات العميلة بالبحث والعثور على المعلومات ومشاركتها بدلاً عنا.

تم اقتراح الويب الدلالي من قبل مدير منظمة W3C تيم برنارز لي Tim Berners-Lee كوسيط عالمي لتبادل المعلومات والمعرفة البشرية.

يتألف الويب الدلالي من نماذج بيانات (data model) تدعى إطار وصف المصدر (Resource Description Framework) واختصاراً RDF ، إضافة إلى العديد من تنسيقات تبادل البيانات مثل RDF/XML و N3 و Turtle و N-Triples ، إضافة إلى مخططات العلاقات مثل (RDF Schema) واختصاراً RDFS ، ولغة وجودية الويب (Web Ontology Language) أو OWL التي تسهل عملية توصيف المفاهيم والمصطلحات والعلاقات ضمن مجال معين.

يضم الويب الدلالي مصادر الويب المنشأة حديثاً وتلك التي زودت بوسائل المعالجة الحاسوبية (الدلالية) لتصبح موافقة للويب الدلالي.

معلومات لابد من معرفتها عن شبكة الويب :

ما هي منظمة W3C ؟

منظمة W3C أو رابطة الشبكة العالمية (World Wide Web Consortium) هي أهم منظمة دولية لوضع المعايير لشبكة الويب العالمية. وهي منظمة على شكل رابطة (كونسورتيوم) حيث منظمات اعضاء وموظفون متفرغون والعموم يعملون معا لتطوير معايير الويب. اعتبارا من اذار / مارس 2007، هناك أكثر من 400 منظمة عضو في الكونسورتيوم وهو دائما مفتوح للمنظمات جديدة للانضمام.

W3C يشارك أيضا في التربية والتوعية وتطوير البرمجيات وهو يخدم بمثابة منتدى مفتوح للمناقشة حول الويب.
يرأس الكونسورتيوم السيد تيم بيرنرز لي (Sir Tim Berners-Lee)، المؤلف الرئيسي لمواصفات URL، عنوان إنترن الاصلي (Uniform Resource Locator) وHTTP، بروتوكول نقل النص المتشعب (HyperText Transfer Protocol) وHTML، لغة تأشير النص المتشعب (HyperText Markup Language). هذه المواصفات تُكون التكنولوجيات الرئيسية التي تشكل أساس الشبكة العالمية.

web3-0

Web sémantique

Le Web sémantique désigne un ensemble de technologies visant à rendre le contenu des ressources du World Wide Web accessible et utilisable par les programmes et agents logiciels, grâce à un système de métadonnées formelles, utilisant notamment la famille de langages développés par le W3C

? Le W3C

Le World Wide Web Consortium, abrégé par le sigle W3C, est un organisme de standardisation à but non-lucratif, fondé en octobre 1994 comme un consortium chargé de promouvoir la compatibilité des technologies du World Wide Web telles que HTML, XHTML, XML, RDF, CSS, PNG, SVG et SOA

في الفيديو التالي نشاهد تقرير عن الثورة القادمة للانترنت والتي يطلق عليها Web 3.0 أو semantic web أو الويب الدلالي.مشاهدة ممتعة.

Web 3.0 from Kate Ray on Vimeo.fleurbanniere

Blogger

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

thank you for all your efforts to give us information about web3.0 Asma

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger