البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

29 أبريل 2010 description

اهم مائة اختراع في تاريخ البشر Top 100 Inventions

Top 100 Inventions in History

best_inventions

في محاولة للإجابة على سؤال ما الإختراع الأهم على مدى التاريخ البشري بأكمله ؟ قامت مجلة فوكاس Focus البريطانية برصد آراء القراء بشأن الإختراعات التي شكلت علامات فارقة في تاريخ البشر وحياتهم , فماذا كانت النتيجة ؟

لم تخلو النتيجة العامة لآراء الناس من الغرابة والطرافة وربما اللامعقول أحياناً :

المرتبة 1 : التمديدات الصحية.

Internal-Plumbingtoilet

 المرتبة 2 : الكمبيوتر.

Computer

المرتبة 3 : آلة الطباعة ( تقنية الطباعة ).

Printing-Press

المرتبة 4 : النار.

heart-on-fire

المرتبة 5 : العجلات. (The Wheel)

wheels

المرتبة 6 : الراديو.

radio

المرتبة 7 : المضادات الحيوية.( Antibiotics )

Antibiotics01

 المرتبة 8 : الإنترنيت.

Internet

المرتبة 9 : الترانزيستور.

transistor

المرتبة 10 : الليزر.

Laser

تابع الترتيب بقراءة هذه الفقرة:

 المرتبة الأولى في قائمة أكبر مائة إختراع عرفها الإنسان منحت للتمديدات الصحية ( الحمامات ) , رغم إحتواء القائمة على الطاقة النووية والكمبيوتر والمضادات الحيوية والسيارات والطائرات و ... إلخ.
ويرى من صوتوا لصالح التمديدات الصحية أن إختراعها بعد عام 1850 شكل علامة فارقة بين مرحلتين : في الأولى كان الناس كالذباب يهيمون وسط ركام من المخلفات التي تجلب الأوبئة وتفتك بالآلاف كل عام, وبين مرحلة جعلت الإنسان أكثر نظافة وبالتالي أكثر تحضراً .
والمحظوظ رقم 2 في القائمة هو الكمبيوتر , لحضوره الدائم وتواجده في كل بيت تقريباً في الدول المتقدمة , الأمر الذي جعله يحظى بالمركز الثاني بعد الحمامات !
وفي المركز الثالث جاءت تقنية الطباعة , التي إخترعت على يد العالم الألماني جوهانز جوتينبرج عام 1450, ولاشك أن نظرة واحدة إلى الأشياء تجعلنا ندرك أهمية الطباعة .
أما المرتبة الرابعة فقد احتلتها بجدارة النار , لأنها تعني للإنسان الدفء والضوء وطبخ الغذاء وتسخين المعادن لطرقها و... إلخ.
وجاءت العجلات في المرتبة الخامسة , يليها الراديو في السادسة , ثم المضادات الحيوية في السابعة , والإنترنيت في الثامنة , والترانزيستور في التاسعة , والليزر في العاشرة .
بعد ذلك بدأت الآراء تميل نحو مستلزمات الصحة والسلامة حيث حظيت المطهرات بالمركز الحادي عشر , تليها وسائل منع الحمل ثم العلاجات المضادة للفيروسات .
وجاء بعد ذلك دور المواد والأدوات التي جعلت حياة الإنسان أكثر سهولة، مثل البلاستيك (14), ووسائل الطيران (15), والعتلة (16), والمصباح الكهربائي (18), والأصباغ الصناعية (19) .
وأظهرت قائمة الاختراعات ولع البريطانيين الغير عادي بالكرة حيث جاءت في المرتبة العشرين, أي قبل التيار المتردد, والأشعة السينية, والسيارة, والميكروسكوب, والدراجة, وحتى الأقمار الصناعية .
أما النقود فقد احتلت المركز (29 ) , ولم يحظى الهاتف سوى بالمركز (34) .
ولأن البريطانيين يستهلكون أكثر من 10 مليارات منتج معلب سنوياً فلم يغفلوا إعطاء صناعة التعليب مكانة خاصة , إذ جاءت في المركز (35) , وتأكيداً لمقولة البعض بأن البريطانيين شعب مكتئب فقد اختار المشاركون في الاستقصاء المركز (42) لمضادات الاكتئاب , والجدير بالملاحظة أن أهمية مضادات الاكتئاب جاءت بعد أهمية الطاقة النووية مباشرة .
و رغم أن المتفجرات مسؤولة عن موت ملايين البشر منذ اختراعها عام 1000 على يد الصينيين إلا انها احتلت المركز (48) , ونظراً لإرتباط أفلام الحركة بالمتفجرات فإن هناك ارتباطاً بالسينما , وربما لذلك جاءت الصور المتحركة بعد المتفجرات مباشرة , أما الآلة الحاسبة فقد احتلت المركز (53) .
ومن اللافت للنظر أن الآراء لم تغفل الصفر العربي كأحد أهم الاختراعات على مدى التاريخ , أما المراكز الأخيرة لأهم مائة اختراع فتراوحت بارتباطها بحاجات الناس اليومية مثل السكين , والملابس الداخلية , وقلم الحبر الجاف , ومزيلات الرائحة , وسحابات الملابس , والباب الدوار , والجسور المعلقة , وتكنولوجيا الكوارتز , ودولاب الغزل , وآلة النسخ ... إلخ , وفي المركز الأخير جاءت القهوة سريعة التحضير.

fleurbanniere

Blogger

5 التعليقات:

المتواصل دائماً يقول...

عالعموم الإختراعات الأهم في التاريخ معروفة و هي على النحو التالي و لا تحتاج أراء الناس.........
أدوات الصوان ... المحراث ... العجلة ... رافعة الماء اليدوية ... الورق ... البوصلة المغناطيسية ... المدفع ... الطابعة بالحروف المتحركة ... المجهر المركب ... الترمومتر ... التلسكوب ... المحرك البخاري ... المغزلة ... البالون الطائرة ... السفينة البخارية ... المحلاج ... تعليب الغذاء ... القاطرة البخارية ... السماعة الطبية ... التصوير الضوئي ... الحاصدة ... التبريد بالغاز ... المبرقة (التلغراف) ... أعواد الثقاب ... الإطار الهوائي ... آلة الخياطة ... دبوس الملابس ... المصعد ... الحقنة ... الديناميت.اق الداخلي ... الديناميت ... الآلة الكاتبة ... السلك الشائك ... الهاتف ... الحاكي (الفوتوغراف) ... المصباح المتوهج ... ناطحة السحاب ... السيارة البترولية ... محرك الديزل ... السَّحاب ... الراديو ... آلة الأشعة السينية ... موسى الحلاقة ... مكيف الهواء ... الطائرة ... الطائرة المروحية ... التلفاز ... الأغذية المجمدة ... صاروخ الوقود ... حاسوب التماثل ... الضوء الفلوري ... الرادار ... التصوير الجاف ... الطائرة النفاثة ... المفاعل النووي ... آلة التصوير الفوري ... الترانزستور ... لقاح شلل الأطفال ... محرك فانكل ... القمر الصناعي ... اليزر ... المعالج الدقيق.

abdellah يقول...

شكرا على معلومة القيمة.

غير معرف يقول...

بس النار والمغناطيسة والكهرباء إكتشافات وليس إختراعات، أي أنها موجودة في طبيعة والله سبحانه وتعالى هو الذي أوجدها.

غير معرف يقول...

i think that the transestor is inside the Computer and considered as a part inside the Computer components


Mr.Yasser*** EGYPT

غير معرف يقول...

beautiful.thanks

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger