البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

20 مارس 2010

زها حديد عبقرية معمارية Zaha Hadid‏

zaha hadid

تستحق هذه السيدة كل الاحترام و التقدير فهي ليست بمعمارية فحسب بل هي عبقرية معمارية هندسية تجاوزت كل الحدود و مخترعة فذة و لها قدرة فائقة في عالم الابداع.zaha hadid

السيرة الذاتية :

ولدت زهاء حديد في العام 1950 في بغداد. درست في مدرسة لندن للعمارة في الفترة بين 1972 ـ1977. ومنذ تخرجها ادارت مشغلا في نفس المدرسة . و ابتداءا من العام 1979 تدير مكتبها الهندسي الخاص.

zaha hadid

في العام 1983 فازت المهندسة المعمارية العراقية بالمسابقة العالمية لتصميم مشروع "ذي بيك" في هونك كونغ الذي انتهى تنفيذه في العام 1993،وأثار هذا المشروع الأنظار إلى مقدرة المهندسة المعمارية وحسها الفني واتجاها الفريد في العمارة الحديثة .

zaha hadid

أسلوبها وفكرها:

كونها من المجددين في عالم العمارة فهي لا تلتفت إلى الخلف في وضع فكرة تصميمها وعناصرها التي تمتاز بغرابتها لدعاة التراث، والقديم ولكنها تلقى الهوى لدي المجددين والمحدثين في مجال الفن والعمارة .

تعتبر المهندسة المعمارية من المعماريين المشهورين في الوقت الحاضر في مجال العمارة المستحدثة التي يمكن وصفها بعمارة المستقبل بما تستخدمه من مواد انشائية وعناصر جديدة في الشكل والتصميم الذي تختفي فيها الخطوط الافقية والعمودية .

Zaha-Hadid

تمتاز بمقدرة كبيرة على ابداع الفضاء الداخلي على الرغم من اختفاء الاشكال المتعارف عليها في فن العمارة والانشاء ( الاشكال ذات النسبة الذهبية والاشكال المنتظمة) .

تقوم زهاء حديد قبل المباشرة في وضع التصاميم النهائية ، وقبل استخدام ا لحاسوب بعمل نماذج من الكرتون لتجسيمها ودراسة علاقتها مع البيئة المحيطة.

من اقوالها المشهورة " هناك 360 درجة لماذا نتقيد بواحدة ".

zaha hadid

مشاريعها :

ومن المشاريع التي كان لها اثر في مسيرتها واظهرت مقدرتها في التعبير عن اسلوبها الجديد محطة إطفاء الحريق في مدينه فايل على الراين بألمانيا الذي يعتبر مثال لأسلوب المهندسة المعمارية العراقية والعالمية المستوى في مجال العمارة .

في العالم العربي قامت بتصميم جسر في امارة ابو ظبي فاز بالجائزة الاولى في مسابقة عالمية .

مشروعين في ألمانيا ،الأول متحف العلوم والثاني مصنع لشركة سيارات "ب م دبلو" في مدينة لايبزك في شرق المانيا.

  مشروع كبير في فرنسا في مدينة شتراسبورغ.

  مشروع متحف في الدانمارك .

متحف في الولايات المتحدة الأمريكية .

وقدمت المهندسة المعمارية العراقية خصيصا لمعرضها في فيينا وعلى مساحة 300 متر مربع تجربة علاقة المبنى بالفضاء الداخلي والخارجي، تصميما يحمل " العاصفة الثلجية" او الفضاء التجريبي .

فازت المهندسة زهاء في الكثير من المسابقات العالمية وحازت على العديد من الجوائز ومنها على سبيل المثال لا الحصر "مايند زون" في قبة الألفية في لندن عام 1999. وهو عبارة عن مبنى مستقل من مجموع أربعة عشر مبنى آخر مرتبطة بقبة الألفية كقاعة عرض ومنها العرض في مجال العمارة .

وفي مجال تخطيط المدن لها مشروع في سنغافورة "فستا" .

توسيع متحف اوردوبغارد في كوبن هاغين بالدنمارك فجاءت الإضافة كأنها سفينة مبحرة تضيئها شبابك علوية منثورة على السطح تشير إلى حركتها .

من الأعمال الرائعة لزهاء حديد متحف غوغينهايم في طوكيو .

المكتبة الوطنية في كيوبك (كندا).

مشروع المسجد الكبير في شتراسبورغ وفكرته التصميمية مستحدثة في جمع عناصرها المألوفة في تصميم المساجد على مر التاريخ الإسلامي، والشيء الوحيد الذي يعيد إليه أصالة الفكرة هو الفضاء الداخلي الذي زينته بآيات قرآنية كتبت على مساحات غير منتظمة الشكل . كما اختفت المنائر من المبني واستعيض عنها في رفع وسط واجهته مما يشير إلى منزلته . أن تاريخ عمارة المساجد لم يشهد مثال كالذي قامت بتصميمه زهاء حديد حيث تخلت تماما في مسجد شتراسبورغ عن ثلاثة عناصر أساسية في تصميم المساجد. المنارة كعنصر اساسي  ، ثم القبة والثالث الزخرفة الخارجية والداخلية (الأرابسك والعقود وغيرها). صممت ونفذت العديد من المشاريع المختلفة، من الجسور إلى المحطات، المصانع إلى قاعات الموسيقى، المتاحف والمكتبات إلى المباني السكنية والمكاتب ، المباني الرياضية وتصميم المسجد ، لكن هناك قاسم مشترك في جميع تلك التصميم هو الحداثة في الشكل والخيال المستقبلي في تصميم الفضاءات الداخلية والخارجية.

zaha hadidزها حديد.. عبقرية خاصة.. مبتكرة لحد الخيال.. كيف لا وهي أفضل مهندسة معمارية في العالم.. والسيدة الأولى في التاريخ الحديث التي قفز اسمها إلى مصاف عظماء العمارة العالمية. قال عنها (أندرياس روبي ) :" مشاريع زهاء حديد تشبه سفن الفضاء تسبح دون تأثير الجاذبية في فضاء مترامي الأطراف، لا فيها جزء عال ولا سفلي، ولا وجه ولا ظهر، فهي مباني في حركة انسيابية في الفضاء المحيط، ومن مرحلة الفكرة الأولية لمشاريع زهاء إلى مرحلة التنفيذ تقترب سفينة الفضاء إلى سطح الأرض، وفي استقرارها تعتبر أكبر عملية مناورة في مجال العمارة".

zaha hadid

في عام 2004 أعادت زهاء كتابة تاريخ العمارة، حين تم منحها كأول امرأة (وأصغر معماري عمرا وأقل بناءا .. المترجم) جائزة برتزكر أرفع جائزة معمارية في العالم، لتنضم إلى عمالقة تاريخ العمارة الحديثة مثل فرانك غيري (متحف غوغنهايم بلباو) رنزو بيانو (مركز بومبيدو باريس) يورن أتزن (أوبرا سدني).
تعد زهاء حديد الآن بمثابة النجمة العالمية.

zaha hadid

منجزات المهندسة المعمارية (زهاء حديد) لا تعد ولا تحصى. منجزاتها اثارت اعجاب معمارييي العالم وسيرتها الذاتية ملأت الدنيا لهاذا وصفتها الواشنطن بوست اشهر صحف العالم لان (زهاء حديد) اهم معمارية في القرن العشرين بل حتى قرننا الحالي.

zaha hadid

رابط خارجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

________________________________________

Blogger

3 التعليقات:

دعد يقول...

لقبها حديد وهي من الذهب الخالص,شكرا على هذه المعلومات

نهى يقول...

أعجبني تعليقك في الفياسبوك:تستحق هذه السيدة كل الاحترام و التقدير فهي ليست بمعمارية فحسب بل هي عبقرية معمارية هندسية تجاوزت كل الحدود و مخترعة فذة و لها قدرة فائقة في عالم الابداع
سيكون هذا عنوان المقال الذي سأخصصه لهذه السيدة ,في مدونتي التالية ,لقد أعجبتني الفكرة و أستسمحكم في ذلك.تعليق أنيق و جميل شكرا.
http://www.facebook.com/note.php?note_id=378482786511&id=1392774173&ref=mf#!/note.php?note_id=378482786511

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

شكرا على كلامك الطيب ,نشرت تعليقيك و الرابط للمقال في فياسبوك لأن هذه المهندسة العربية مشهورة في البلدان الغربية و تستحق أن نعرف بها أكثر في وطننا العربي لأنها من عمالقة المعماريين في عصرنا هذا.

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger