البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

17 مارس 2010

علماء المسلمين الأوائل savants musulmans

مصابيح أضاءت العالم.

علماء مسلمين

الموضوع مصحوب بفيلم تاريخى علمى رائع عن علماء المسلمين الأوائل من قناة المجد الوثائقية.

ماذا قال جون ويليام دريبر John William Draper العالم الأمريكي الكبير عن العلماء المسلمين و عن الحضارة الإسلامية ؟

بذل علماء المسلمون الأوائل جهداً كبيراً في نشر العلم والتعليم، فأنشأوا الدور العلمية، وترجموا الكتب الفلسفية إلى العربية، وعنوا عناية فائقة بالآداب والعلوم والفنون بطريقة لم يسبق لها مثيل.

John William Draper

John William Draper - 5 mai 1811 - 1882

كتب الأمريكي (جون ويليام دريبر) في كتابه Les Conflits de la science et de la religion (النزاع بين العلم والدينHistory of the conflict betwwbetwwen religion and science :  "كانت الخلافة الإسلامية العربية ملكاً واسعاً يفوق المملكة الرومانية بكثير، وكانت مملوءة بالمدارس والكليات وكان في كل طرف من أطراف هذه الخلافة الإسلامية العربية مرصد لرصد الكواكب، وكان الأمراء المسلمون يتنافسون في الأقاليم على رعاية العلم والعلماء ونتيجة لتشجيعهم للعلماء انتشر الذوق العلمي في المساحة الشاسعة التي بين سمرقند وبخارى وإلى فاس وقرطبة".

وقال (دريبر): كان المسلمون الأوائل يعلِّمون العلم والحكمة للناس وكانوا بمثابة مصابيح العالم التي انتشلتهم من الجهالة والبربرية، فأول مدرسة أنشئت في أوروبا هي المدرسة التي أسسها (العرب المسلمون) في (سالرن) بإيطاليا، وأول مرصد أقيم في أوروبا هو ما أقامه المسلمون في إشبيلية بأسبانيا، وبالحركة العلمية العظمى (التي قام بها المسلمون) إرتقوا بالعلوم القديمة رقياً كبيراً، وأوجدوا علوماً أخرى لم تكن معروفة قبلهم، لقد كان في الأندلس وحدها أكثر من سبعين مكتبة عـامة وعدد لا يحصى من المكتبات الخاصة، وشملت مكتبة الخلفاء في الأندلس ستمائة ألف مجلد.

براعة في العلوم

ويتحدث (دريبر) في كتابه عن براعة المسلمين في العلوم الرياضية وتفوقهم في الحساب وحساب المثلثات والهندسة والجبر والعلوم الفلكية، فهؤلاء العلماء الفلكيون من العرب المسلمين اخترعوا آلات الأرصاد وحساب الأزمنة بالساعات المختلفة الأشكال وآلات قياس أبعاد الكواكب، وأول من أكتشف الجبر والميكانيكا والإيدروستاتيك (علم موازنة السوائل) والكيمياء ومحاليلها الشهيرة، واستخدام الكيمياء في الطب، لأنهم أول من نشر علم تحضير الأدوية العلاجية واستخراج المعادن.

ويقول (دريبر) أيضاً: اتخذ العرب المسلمون في أبحاثهم الأسلوب التجريبي والدستور الحسي وهذا ما جعلهم أول الواضعين لغالبية العلوم التي عرفتها البشرية وأول المتفوقين فيها، كما تذوق العرب في الفنون الأدبية كل ما من شأنه أن يحد القريحة ويصقل الذهن، وعليهم أن يفتخروا لأنهم أنجبوا من الشعراء بقدر ما أنجبت باقي الأمم كلها مجتمعة، فهل برع أحدهم في الشعر بمختلف فنونه كما برع العرب؟

ولقد برع المسلمون الأوائل في كافة العلوم منذ قرون بعيدة من الزمن، كما أثروا العالم والحضارات الإنسانية، وكانوا مرجعاً مهماً للثقافة، ولكثير من العلوم، خاصة في سنوات النهضة التي عاشتها أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى والثانية وإلى يومنا هذا.

فيلم : علماء المسلمين الأوائل 1/3

فيلم : علماء المسلمين الأوائل 2/3

فيلم : علماء المسلمين الأوائل 3/3

____________________________________________

Blogger

6 التعليقات:

رامز يقول...

تبارك الله ,مدونة ممتعة

سوهاج يقول...

يا ريت أكثر معلومات عن هذا العالم الأمريكي

بلقيس يقول...

في شهر رمضان الكريم 2009 قدمت بعض القنوات التلفزية العربية سلسلة أفلام علماء المسلمين مع الدكتور إسماعيل سراج الدين في حلقات قصيرة (5 دقائق) فهي بحق جد ممتعة.للإفادة مع الشكر

سعود يقول...

من أقوال جون ويليام دريبر: عام 569 ميلادي ، ولد في مكة في بلاد العرب الرجل الذي مارس أعظم تأثير في حياة الجنس البشري ... محمد .رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.جزاك الله خيرا ع الموضوع القيم.

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

أشكركم على تواصلكم مع المدونة,سلسلة أفلام علماء المسلمين الرائعة إعداد و تقديم الدكتور إسماعيل سراج الدين ستجدونها قريبا إنشاء الله في هذه المدونة وفيديوات أخرى غاية في الروعة ستكتشفونها عن قريب,أشكر الأخ سعود على المعلومات ربما سنكتب موضوعا ماذا قال الغرب في النبي محمد صلى الله عليه وسلم.العالم جون ويليام دريبر أول من عمل في مجال التصوير الفلكي القمر و كواكب النظام الشمسي. والمسافات السحيقة للكون المتمثلة في الأجرام الضعيفة الإضاءة من المجرات...سنخصص له مقال.دمتم بخير

سعيد يقول...

شكرا جزيلا على هذه الأعمال المميزة الجميلة والمفيدة، استفدت كثيرا مما في هذا الموقع المتميز، بارك الله جهود القائم عليه
والسلام

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger