البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

14 مارس 2010

عباس بن فرناس Abbas Ibn Firnas

محاولة عباس بن فرناس في الطيران تعتبر صفحة مشرقة في تاريخ الحضارة الإسلامية، فهي أول محاولة عملية لإنسان في الطيران، وهو أول طيار اخترق الجو.

Abbas Ibn Firnas

فمن هو ابن فرناس، وما هي إبداعاته ؟

أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني القرطبي، ولد في عام 810 م وتوفي في عام 887 م ، وبذلك عاصر ثلاثة أمراء هم: الحكم بن هشام، وعبدالرحمن بن الحكم، ومحمد بن عبدالرحمن، و مارس في قرطبة نشاطه العلمي والفكري.يتفق المؤرخون على وصف ابن فرناس بالوثبة الثقافية الموسوعية في تلك الفترة، وأنه كان من مفاخر الفكر الإنساني عامة، فقد اشتغل وأبدع في الفلسفة والفلك والكيمياء والفيزياء والعمارة والعروض والشعر، وقد دلت كتابات معاصريه عنه أنه ترك كتباً كثيرة في الفلسفة، والرياضيات والطب .وأبدع ابن فرناس في علم الفلك، وزاوله بصورة عملية، ومن ذلك: أنه صنع هيئة الفضاء وما فيها من نجوم وغيوم وبرق ورعد، واستطاع أن يحدث فيها ظواهر الرعد والبرق وسقوط رذاذات من الماء على هيئة مطر بطرق آلية، وكانت له نظريات قيمة في علم الفلك.وفي العمارة حاز على إعجاب أهل عصره بابتكاراته المعمارية، ومنها النافورات التي يتدفق منها الماء إلى برك وصحون ثم يعود الماء إلى النافورات.

إنجازاته :

Abbas Ibn Firnas2

الميقاته : كان أول من صنع الميقاته لمعرفة الأوقات كما جاء في الأعلام لمعرفه اوقات الصلاه ومعرفه الايام ومعرفه وقت الشروق والغروب.

المنقالة : قال ( إدريس الخرشاف ) كما اشتهر بصناعة الآلات الهندسية مثل المنقالة ( آلة لحساب الزمن ) ( نموذج بالمسجد الكبير بمدينة طنجه ) واشتهر بصناعة الآلات العلمية الدقيقة.

ذات الحلق : اخترع آلة صنعها بنفسه لأول مرة تشبه الإسطرلاب في رصدها للشمس والقمر والنجوم والكواكب وأفلاكها ومداراتها ترصد حركاتها ومطالعها ومنازلها والتي عرفت بذات الحلق.

القبة السماوية : كانت الناس تقصد منزله لا لطلب الطب فحسب، بل لمشاهدة ما اتخذه عباس من رسم جميل بديع في منزله فقد مثل هيئة السماء بنجومها وغيومها وبروقها ورعودها والشمس والقمر والكواكب ومداراتها كما ذكر الزركلي وغيره من المؤرخين والمترجمين للعباس بن فرناس أمثال صاحب عباقرة الإسلام د. رحاب خضر عكاوى. وقد وصف الشعراء المعاصرون له هذه اللوحة العجيبة مؤكدين أنه جعل في أعلاها نجوماً وغيوماً تبدوا كأنها حقيقة فعدوا ذلك من عجائب الصنعة وبديع الابتكارات.

اختراع صناعة الزجاج من الحجارة والرمل :وهو أول من وضع تقنيات التعامل مع الكريستال أجمع المؤرخون أن العباس بن فرناس كان أول من استنبط في الأندلس صناعة الزجاج من الحجارة والرمل فانتشرت صناعة الزجاج لما رأى الناس أن المادة أصبحت في متناول الغني والفقير، وسبب عناء ابن فرناس هو التسهيل على الناس وأول من استفاد من تجارب ابن فرناس هم أهل الأندلس ويرجع ذلك إلى سبب اهتمامه الشديد بصناعة الكيمياء.

ابن فرناس والطيران:

abbas-ibn-firnas2

لقد مهد ابن فرناس لمحاولته الطيران بدراسات مطولة لطيران الطيور وتركيب جسم الطير، ثم صنع آلة تتكون من عكوس وزوايا مركبة ومرتبطة بعضها ببعض، وتتحرك بتأثير الحركات المركزية من اليدين والرجلين، وقد كساها بالقماش والريش، ثم ربطها في جسمه بشرائط من الحرير المتين؛ بيد أنه لم يضع في اعتباره أهمية صنع ذيل للرداء الذي اتخذه في الطيران لإبقاء التوازن وتسهيل عملية الإنزلاق في الجو والهبوط فيه، وقد نجحت تجربته في البداية وارتفع عن الأرض بعد أن ألقى بنفسه من أعلى، وظل يرتفع حتى وصل إلى مائة قدم فوق سطح الأرض، ولكن لما أراد أن يهبط، أو حصل ما أدى إلى هبوطه، لم يكن لديه ما يقاوم به الجاذبية الأرضية، كذنب الطير، فسقط من الارتفاع الذي كان قد وصل إليه دون أن ينجح الجناحان اللذان صنعهما في تخفيف حدة السقوط، ووقع على مؤخرته، وغني عن البيان أن محاولة عباس بن فرناس في الطيران تعتبر صفحة مشرقة في تاريخ الحضارة الإسلامية، فهي أول محاولة عملية لإنسان في الطيران، وهو أول طيار اخترق الجو.

بعض المصادر :

- سوادي عبد محمد عباس بن فرناس من رواد الفكر العربي في الأندلس مجلة عالم الفكر العدد الرابع 19870 الكويت.
- ابن سعيد المغربي المقتبس من أبناء أهل الأندلس تحقيق محمود علي مكي دار الكتاب العربي بيروت 1973.
- زيفرد هونكه شمس العرب تسطع على الغرب دار البدائع (بدون اسم المترجم) بيروت 1974.
- المقري نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ج 4 تحقيق محمد محي الدين عبدالحميد دار الكتاب العربي بيروت 1970.
- كتاب "تاريخ فن الحرب" للجنرال ستروكوف الصادر في دمشق عام 1968م .

__________________________________

Blogger

3 التعليقات:

فارس يقول...

شكرا لك اخي على المعلومات القيمه

غير معرف يقول...

bravo!!!!!!!!!!!!!!

غير معرف يقول...

فارس يقول...

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger