البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

06 فبراير 2010

فيديوالكهرباء اللاسلكلية WiTricity

witricity

تجارب ناجحة للكهرباء اللاسلكية

نجح العلماء في معهد مساتشوستش للتكنولوجيا بالولايات المتحدة في بث التيار الكهربائي لاسلكيا بين مصدر للطاقة ومصباح ضوئي قدرته ستون وات تفصل بينهما مسافة بعدها متران.

intelwireles

ويقول العلماء إن هذه التقنية الجديدة التي تسمى "واي إلكتريسيتي" أو الكهرباء اللاسلكية قد تتيح توزيع التيار الكهربائي داخل المنزل في المستقبل دون الحاجة إلى مد الأسلاك.

wireless_power_transfer

من المنتظر أن يشهد العالم خلال الاعوام القادمة تطبيقيات متقدمة في مجال الكهرباء اللاسلكية التي تلغي حاجة الإنسان للأسلاك في نقل الكهرباء ، فيما تنبأ أحد الخبراء بأن الهواتف والكمبيوترات المحمولة ستتوقف عن استخدام الأسلاك للحصول علي الكهرباء خلال سنة فقط .
Wireless_Power

وأكد عدد من علماء (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) أن الكهرباء اللاسلكية يمكنها أن تنهي حاجة الناس إلى الأسلاك والبطاريات .ويحاول فريق علماء المعهد إيجاد أجهزة ومعدات قادرة على بث أكبر قدر من الطاقة عبر أطول مسافات ممكنة .
فكرة السيارة النظيفة أو التي تعتمد بطاريات تعمل بالشحن دعمت فكرة الكهرباء اللاسلكية مع أن الفكرة نفسها ليست بالأمر الجديد ؛ فلقد كانت تدور بأذهان العلماء منذ ما يزيد علي القرن .
wirelesspower

التكنولوجيا الحديثة تعتمد أساسا على حقول مغناطيسية قوية .والتي يصل حجم كثافتها إلى "نفس حجم كثافة" الحقل المغناطيسي على الكرة الأرضية .
وتم اطلاق اسم "ربط الرنين المغناطيسي" .والتي تقوم بإرسال حقل مغناطيسي بهواء بتردد معين .بحيث يتمكن هاتف يمتلك قدرات خاصة من التقاطها وتحويلها إلى كهرباء .وهي طريقة تعمل بشكل قريب من الصوت .مثلما يقوم مغني أوبرا كسر إحدي الزجاجات وهو يغني وفق تردد معين .

كهرباء لاسلكية

وصرح إريك جيلر - كبير الخبراء التنفيذيين الإداريين بشركة (وي تريسيتي) - بأن شركته قادرة على إنارة المصابيح الكهربائية باستخدام الكهرباء اللاسلكية .والتي تتحرك وتبث لمسافة عدة أقدام من مقبس الكهرباء .
وأكد جيلر : " إن هذا الأمر سيصبح طبيعيا تماما خلال خمس سنوات فقط " ، موضحا : أن " أكبر أثر للطاقة اللاسلكية هو الهجوم الذي ستشنه على إهدار الطاقة الذي يجري عندما يشتري الناس بطاريات يمكن التخلص منها " .
وأضاف : " إن تطبيق التقنية الجديدة يجعل السيارات التي تعمل علي الكهرباء أكثر جاذبية للمستهلكين لأنها ببساطة ممكن أن تملأ نفسها بالطاقة عبر الدخول إلى مرآب مزود بحصيرة تبث طاقة لاسلكية " ..
مبينا : أن " السيارات الكهربائية هي جميلة بالفعل ، ولكن هل يريد أي أحد أن يدخلهم في مقبس عبر سلك مما سيحد من حركتهم " .
وأشار إلى : أنه " للكهرباء اللاسلكية الكثير من المنافع للبيئة ؛ حيث إن الشركات تصنع أكثر من 40 مليار بطارية قابلة للتخلص منها سنويا ؛ مما قد يسبب الكثير من إهدار الطاقة والتلوث ، وهو ما سوف تنهيه التقنية الجديدة " ، مؤكدا : أن " هذا النوع من التقنية سيخرج إلى العلن خلال عام " .
intel-wireless-power-2

وبالرغم من تفاؤل جيلر . فهناك بعض الشكوك حول تقنية ربط الرنين المغناطيسي ؛ حيث رأى بعض الخبراء أنه يمكن أن تكون هناك مخاطر صحية مرتبطة بالحقول المغناطيسية .. والتي تم صنعها من قبل (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) .

wirelesspower_intel

يذكر أنه بحسب خبراء، فإن فكرة الحصول على كهرباء لاسلكية ليست بالأمر الجديد، فلقد كانت تدور بأذهان العلماء منذ ما يزيد على القرن، حيث قامت شركة "نيكولا تيلسا" بإجراء محاولات لإرسال الكهرباء عبر الهواء في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، وهو الأمر الذي جعل العلماء منذئذ يسعون لجعل تقنية الكهرباء اللاسلكية آمنة وزهيدة الثمن بحيث يمكن بيعها وتسويقها بين الناس.

WiTricité

With wireless Internet and a slew of wireless devices, the next  logical step in wireless technology is electricity transmission. Examples of the technology have shown up over the last few years wireless-power-howstuffworksin various places — at least half of the readers of this blog  unknowingly employ wireless power transmission twice a day in their electric toothbrushes — but systematically faded into irrelevance due to feasibility issues (ever heard of electrocution? ouch!).The folks at Intel have built on the previous attempts using magnetic induction technology and last Thursday demonstrated the latest in wireless electric systems at an Intel developers forum in San Francisco. Electricity was sent wirelessly to a lamp on stage, lighting a 60 watt bulb Intel is excited to one day initiate wireless power for use with laptops as well as other devices that fall in the < 60 watt range. Imagine, no more fighting for the single outlet at coffee shops – sounds good! In terms of efficiency, Intel’s improvement to the wireless resonant energy link technology pioneered at MIT has taken a significant leap. Whereas MIT’s researchers achieved 50% efficiency of power transmitted several meters via magnetic fields, Intel’s latest test reached 75% efficiency. For a more in-depth look at Intel’s wireless efforts

Description

La WiTricité est fondée sur un système qui consiste en un transmetteur et un récepteur contenant des antennes à boucle magnétique syntonisées à la même fréquence. Comme l'installation fonctionne dans un champ électromagnétique dit proche (par lightbulbaopposition aux champs radiatifs ou lointains), les dispositifs de réception doivent être à une distance de quelques mètres du transmetteur. Le système utilise une gamme de hautes fréquences relativement basses (quelques MHz). L'équipe du MIT a aussi simulé dans un résonateur diélectrique en GHz

Le concept de la WiTricité est fondamentalement identique au champ magnétique de la bobine Tesla, mais en utilisant une énergie considérablement plus basse et plus sécuritaire. La technologie des champs rapprochés donne un bon pouvoir de transmission si les récepteurs et le transmetteur sont proches, mais avec la technologie des champs éloignés, la source transmet toujours dans toutes les directions, provoquant ainsi une perte d'énergie considérable

Blogger

7 التعليقات:

محب المغرب العربي يقول...

جزاك الله الف خير اخي صلاح على المعلومات القيمه

غير معرف يقول...

شكرا لك علي المعلومات الجميله دي

abdellah يقول...

تكنولوجيا رائعة لاكنها ستؤتر على صحة مستخدميها؛لان التيار الكهربائي اللذي يوزع لا سلكيا عبارة عن طاقة. واذا كانت هذه التكنولوجية قد اخترعت حقا فستكون الطاقة ارخص بكثير لانهم سيعملون على بناء محطات طاقة ضخمة في احد طبقات الغلاف الجوي ويرسلونهاالى الارض وسيؤثر ذلك بشكل كبير على المواصلات الجوية وووو..

abdellah يقول...

ان قلت لكم ان هذه الفكرة(ارسال الطاقة من جهاز مرسل الى اخر مستقبل وبحولها) كانت في ذهني منذ الصغر تراودني اذكنت افكر واقول في نفسي الا يمكن تحويل الكهرباء الى موجات بواسطة جهاز وترسل الى جهاز مستقبل ويعمل على تحويلها الى شكلها الاصلي . الكذاب ملعون

abdellah يقول...

تقنية مذهلة لكن تاثيرها على الكائنات عظيم من سرطانات وامراض لايعلمها الا الله سبحانه اضافة الى زعزعت انظمة الطيور.....

مجدي يقول...

دي ضريبة التطور

غير معرف يقول...

شباب هذا الفكره بالفعل عملها تسلا بالفعل وكان قريب من النجاح ولاكن مسائيل الدوله منعو هذا الاختراع لانه يوفر المال

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger