البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

07 فبراير 2010 description

العلاقة بين الأنسان والتكنولوجيا Technology and Human

Technology And Human

قبل التعرض لهذا الموضوع يجب فى البداية تعريف التكنولوجيا ومن أكثر التعاريف شيوعاً أن التكنولوجيا: هي معرفة الوسيلة في حين أن العلم هو معرفة العلة.
ونجد أن مفهوم التكنولوجيا من الناحية الفنية : عبارة عن التطبيق العلمي للاكتشافات والاختراعات العلمية المختلفة التي يتم التوصل إليها من خلال البحث العلمي .
أما مفهوم التكنولوجيا من الناحيةالأقتصادية : عبارة عن تطوير العملية الإنتاجية والأساليب المستخدمة فيها بما يحقق خفض تكاليف الإنتاج أو تطوير الأسلوب.

ونجد إن التكنولوجيا تتطور بشكل سريع جداً فلا يكاد يمر يوم إلا ونشاهد فيها أبداعاً جديداً , فقد أصبحت التكنولوجيا مرتبطةً مع معظم مجالات الحياة من مفكرة الجيب الى الأقمار الصناعية ، ولاشك أنها ستصبح أساساً ترتكز عليها حضارة المستقبل. فمن أهم المجالات التى ستحظى بأهتمام كبير فى المستقبل مجال الذكاء الإصطناعى ، و كذلك مجال الكمبيوتر و شبكة الإنترنت فهناك الان مايسمى ( بالمنزل الذكي ) حيث أن كل الأجهزة والأدوات فى هذا المنزل تستطيع الأستجابة الى حاسوب متصل بها عن طريق شبكة الإنترنت قد يكون هذا الحاسوب على شكل هاتف محمول أو حتى على شكل ساعة يد . وبعد أن صار الهاتف النقال والكومبيوتر الشخصي متداولين بشكل واسع بين الناس، فأن الأكاديميون والخبراء اليابانيون يتوقعون أن كائنًا جديدًا سيأخذ مكانهما , ويشيع شراؤه في مجتمع القرن الحادي والعشرين خلال الـ 15 عام قادمة وهو” الروبوت”.

humanoid

قد كان هذا موضوع حوار مع الباحثة شيري تيركل Sherry Turkle الأستاذة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وهي باحثة في علم الاجتماع وعلم النفس، وقد قضت ما يزيد على 20 عاما في تقصي طبيعة التفاعل بين البشر والحواسب الإلكترونية (ومثيلاتها من المنتجات الإلكترونية)، كما أنها ألّفت كتابين غير مسبوقين في هذا الموضوع هما: "الذات الثانية: الحواسب وطبيعة البشر"، و"الحياة على الشاشة: الهوية في عصر الإنترنت". وهي الآن بصدد تأليف كتاب ثالث باسم مبدئي "ماكينات حميمة" Intimate Machines. ، نعرض مقتطفات من هذا الحوار هنا:

Sherry Turkle Sherry Turkle

حظي موضوع العلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا بالاهتمام منذ بدايات القرن العشرين،خاصة من قبل الكثير من الأكاديميين. وقد أصبح معظم الناس يعتبرالتكنولوجيا مجرد عامل تأثير خارجي، وقد استعملوها جميعا كسيارات وطائرات وحواسب وهواتف نقالة فالتكنولوجيا التي كنا نشكلها دائما، صارت تشكّلنا! لذلك يجب أن نوجه انتباهنا لكيفية استعمالنا للتكنولوجيا، حتى نحصل منها على ما نريد، بدلاً من أن ترسخ هي فينا ما لا نريد. وأن نضعف الفكرة السائدة التي تقول بأننا “يجب ألا نقلق كثيرا بخصوص أثر التكنولوجيا؛ لأنها ليست أكثر من أداة”، فالواقع يرينا أن التكنولوجيا صارت كيانا مؤثرا في حد ذاته. إذن يمكن القول أن التكنولوجيا وتطورها يعتبر سلاحاّ ذو حدين , فأنه ليس بالضرورة أن الاعتماد الشديد على التكنولوجيا أمر ينذر بالخطرفقد أثبتت الروبوتات أهميتها بصورة خاصة في بيوت رعاية المسنين في اليابان، فقد كان هذا حلا أفضل من استدعاء أجانب للخدمة في هذه البيوت, فالروبوتات تقوم بكفاءة بتسجيل مواعيد تناول الدواء، وكذلك قياس الضغط ودرجة الحرارة وما شابه. وهي مهيأة أيضا للقيام ببعض الأدوار الإدارية , لكن علينا ان نحدد اي المهام يستطيع البشر أن يقوموا بها بصورة أفضل، وأيها يحسُن أن تقوم به الآلة. فإذا تحدثنا عن التدريب مثلا، فإن الآلة تفوق البشر في بعض الأنشطة التدريبية مثل تقديم المعلومات، ولكن من جهة أخرى، فإن البشر أفضل في الإرشاد والتوجيه والتشجيع وبناء العلاقات. أما مسألة خطورة الاعتماد الواسع على التكنولوجيا فهي تردنا إلى التأكيد على أهمية تحديد ما يصلح من مهام للبشر وما يصلح للآلة، وأن نتأكد قبل أن نعمم أي تكنولوجيا جديدة أنها لن تمحو أو تطغى على العنصر الإنساني في أنفسنا.

turkle

تابع القراءة : على موقع الباحثة شيري تيركل أو ويكيبيديا

Sherry Turkle

http://sv.wikipedia.org/wiki/Sherry_Turkle

salam

Blogger

1 التعليقات:

سعد يقول...

شكرا على الموضوع المميز,تقبل خالص تحياتي

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger