البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

21 فبراير 2010 description

المؤهلات التي تجعلك مهندسا Engineer

في هذا الموضوع عالم الهندسة الممتع و الشيق و ما هي الصفات الشخصية للمهندس ؟

Engineer

من المسلّم به في كافة أنحاء العالم أن مهمة المهندس هي المزج بين المعرفة بالعلوم و بين المعرفة و الوعي باحتياجات و حدود و قدرات البشر و المجتمع من أجل خلق المزيد من الأشياء ذات الفائدة للبشر. و من هنا يمكن النظر إلى عمل المهندس على أنه نقطة محورية يلتقي عندها العلم و الموارد البشرية و احتياجات الإنسان .

Engineer1

ما هي الصفات الشخصية للمهندس ؟

حلل شخصيتك هل أنت ؟

ذكي-خلوق-تتحمل المسؤولية-صانع قرار-قارئ جيد-مستمع جيد-جيد في الرياضيات-تجيد استعمال الحاسب الالي-تتعامل مع اللغة الحية بسهولة-لا تخاف من طرح الاسئلة-لا تخجل من طرح الاراء-لا تعارض التقنيات الحديثة.

يجب ان تتحلى بالصفات المذكورة سابقا و هذا ما يجعلك مهندس جيد.نحن نؤمن ان الهندسة هي المهنة الانبل ذلك لان الهندسة هي فن تطبيق العلوم المختلفة و ذلك لصالح الانسان.المهندسين هم المتخصصين في تحويل النظريات العلميه الى واقع ملموس.يجب ان تكون فخورا كونك ستعمل في مهنة تساهم في تطوير حياتنا الى الافضل .تسعى الحكومات لصرف مبالغ هائلة من أجل توفير مهندس مؤهل .ترى ما هو السبب من صرف هذه المبالغ الهائلة؟

السبب يمكن في ان المهندس يكون:

1-محلل جيد

2-يتحلى بالموضوعية

3-صانع قرارات

4-مبدع

5-قادر على عمل اي شيء تقريبا و في اي مكان و زمان و ذلك من اجل مصلحة الدولة و الشعب

مهندس

ما هي المؤهلات الشخصية التي قد تجعل منك مهندسا ؟

المهندس يعمل في موضوع لا يستطيع ان يفعله احد غيره. يقضي وقت كثير في القراءة ليزيد من معارفه و بالتالي من ذكائه.بعض من المواضيع التي يعمل بها المهندس احيانا هي تالكمبيوتر ( الحاسب الالي ) ، الاجهزة المعقدة ، او عمل المختببرات التي تتصف بنوع من التعقيد sophisticated

عندما يتحدث المهندس تستمع اليه الناس لان هذا المهندس يعطي معلومات هامة undisputable facts .

افترض هذه الاسئلة لنر مؤهلاتك الشخصية :

هل تحاول ان تلتزم بمواعيدك؟

هل سالت نفسك يوما لماذا تبدو السماء زرقاء ؟

هل تحب القصص التي تختم بنهايات غير متوقعة ؟

هل تشعر بالاثارة عندما تسمع بفكرة جديدة؟

هل تحس بنوع من الاشباع عندما تتعلم مهارة جديدة؟

هل تقضي وقت طويل لحل مشكلة او مسالة الا ان تتوصل الى الحل الصحيح؟

معظم المهندسين سيجيبون بنعم.المهندس شغوف بطبعه فهو دائم البحث عن المعلومات و يشعر بالمتعة عندما يتعامل مع مبادء جديدة .لا يستسلم المهندس بسهولة فهو دائما يستمتع بالتوصل للحلول المبدعة.فهو يستعمل معلوماته و خياله ليحول الفكرة الى حقيقة.

بالنهاية فان المهندسين جزء من المجتمع فمحاولة وصف هذا المهندس عمليه ليست سهله و لكن لديهم صفات عامة و هي الفضول ( حب الاستطلاع ) الحضور و الابداع.

مهندس1

ماذا يفعل المهندس؟

في منظمة تقليدية مهندسون من مختلف التخصصات يعملون في فريق او مجموعة حيث ان عدد هذا الفريق يعتمد على حجم هذه المنظمة و على مجال العمليات.

لندرس معا تصنيف افتراضي للمهندسين

يمكن لنا ان نقسمهم وفقا للمجموعات التالية :

1-مجموعة البحوث و التطوير

مهندسو هذه المجموعة هم المسؤولين عن التصميم و تطويسر منتجات جديدة ( أنظمة و أجهزة ) و خدمات لكي يحققوا هدفهم.يجب ان يكونوا حرصين على مطابقة المنتج الجديد للواقع و من انه آمان بنفس الوقت و بالتأكيد عملي.

2-مجموعة التصنيع

مهندسو هذه المجموعة مسؤولون عن تصنيع هذه المنتجات الجديدة و التي قام بدراستها مجموعة التطوير و الابحاث.هذه المجموعة مسؤولة ايضا عن تطوير هذا المنتج من الناحية التصميمية.

3-مجموعة التحكم بالجودة

مهندسو هذه المجموعة هم المسؤولون عن جودة المنتجات و الخدمات اثناء عملية التصنيع و مراقبة اي خلل يطرأ على هذا المنتج.هم يختبرون و يدرسون بل و يقترحون عمليات تطويرية لهذا المنتج.

4-مجموعة الخدمات

مهندسو هذه المجموعة مسؤولون عن التأكد في حال إن كان المنتج يرضي ذوق المستهلك و كما تقع على عاتقهم مسؤولية حل اي مشكلة فنيه تظهر في كيفية استخدام هذا المنتج.

5-مجموعة التسويق

مهندسو هذه المجموعة هم المسؤولون لاستعمال معلوماتهم التقنيه عن المنتج لكي يسوقوا هذه المنتجات لزبائنهم سواء اكنوا من المستهلكين العاديين ام من الشركات او المعاهد...الخ...

العمل وفقا للمجموعات السابقة يساعد في سرعة انتاج هذا المنتج و يطور من صناعته بشكل افضل.

المهندس لا هو فني و لا عالم.من يدرس العلوم يهتم ب كيف تعمل الاشياء بينما المهندس يهتم بجعل الشيء يعمل.الفني او التثني مسؤول عن اداء العمل بينما المهندس هو المسؤول عن تقرير العمل الواجب انهائه.هذا هو السبب في ان المهندس يتقاضى راتب اعلى من طالب العلوم او التقني.

و لكن ابقي في بالك ان المهندس قادر على القيام بعمل التقني او دارس العلوم و لكن العكس غير صحيح ابدا

اذا نستنتج بان الهندسة عبارة عن فن توظيف مصادر القوى المختلفة من اجل راحة الانسان.

مهندس2

تاريخ الهندسة :

القرن الحادي عشر :بدأت كلمة الهندسة engineering تستخدم لوصف الشخص الذي يتعامل مع المحركات engines و الاجهزة المعقدة لاسباب مفيدة useful .

القرن  الثالث عشر:المهندس الفرنسي Villard de Honnecourt's كتب كتاب يحوي معلومات عن الرياضيات ، الهندسة geometry .في نفس القرت في اسيا حدث حدث مشابه و لكن تطور الامر ليشمل مفاهيم الانشاءات و التعدين و المحركات الهيدروليكية.

القرن السابع عشر:في فرنسا انشئت اول منظمة سميت باسم corps du genie هدفها عمل بحوث و تدريبات حول التجارب الحربية.

القرن الثامن عشر:في سنة 1749 انشئت Ecole polytechnique أول مدرسة للهندسة عرفها التاريخ.

القرن التاسع عشر:في بداية عهذا القرن في عام 1802 west point و هي اكاديمية للجيش الامريكي وضعت اول توصيف منهجي curriculum للهندسة.في وقت متاخر من هذا القرن تخصصات مختلفة من الهندسة وجدت من مثل الحربية و المدنيه.

بعضا من المنظمات كانت :

معهد المهندسين المدنين 1818

معهد المهندسين الميكانيكين 1847

معهد المهندسين الصناعيين 1880

معهد مهندسي الكهرباء 1884

المعهد الامريكي للمهندسين الكيميائين 1908

القرن العشرين:انجازات الهندسة اصبحت واضحة

ما هي الاهداف الرئيسة التي تسعى المنظمات الهندسة لتحقيقها ؟

1-تنظيم المبادئ الهندسة خاصة من الناحية الوظيفية

2-تطوير المهارات الهندسة لدى المهندي في مجال عمله

3-حمايه الحقوق العامة للمهندس

4-الاتصال بمهندسين من متلف مناطق العالم

5-التشجيع على التدريب الهندسي

بواسطة e.m.f المنتديات العلمية

basma

Blogger

0 التعليقات:

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger