البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

05 فبراير 2010 description

من هو مخترع الفأرة ؟ Douglas Engelbart

أول فأرة على شكل نموذج

1MOUSE

براءة اختراع فأرة الحاسوب الأمريكية

Original Computer Mouse Patent

Inventor: Douglas C. Engelbart

Patent number: 3541541

engelbart_UNitedStatesPatentand

الفأرة جزءاً لا يتجزأ من تكوين جهاز الحاسب الآلي ، لذلك قد يتبادر في ذهن مستخدمي الحاسب عند استخدامهم لها عن مخترع هذه الفأرة الصغيرة . نقدم في هذا الموضوع نبذة عن العالم الأمريكي الدكتور دوجولاس إنجيلبرت (Douglas Engelbart) مخترع الفأرة .

د . دوجولاس إنجيلبرت مخترع أمريكي معاصر ، ولد في جانفي من سنة 1925م، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية سنة 1948م، ونال بعد ذلك درجة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب عام 1955م .

كان لإنجيلبرت فلسفته الخاصة والتي طغت على كل أبحاثه في مجال التكنولوجيا . في الواقع كانت فلسفته متمحورة حول نقطة مهمة وهي أن التكنولوجيا الحاضرة تسيطر على قدراتنا في التعامل مع المعلومات وهذه الحقيقة في المقابل ستسيطر على قدراتنا في تطوير التكنولوجيا الحديثة ، لذلك أقام دوجولاس ثورة بنفسه في سبيل تطوير تكنولوجيا الحاسوب الأساسية للتعامل مع المعلومات بشكل مباشر.

كما كان لإنجيلبرت دور فعال وراء التصميم وتطوير الأنظمة على الانترنت وتطوير النصوص التشعبية ( hypertex). وفي عام 1970م استلم براءة اختراع لابتكاره الذي كان يتكون من صدفة خشبية بعجلتين معدنيتين (وهي براءة اختراع فأرة الحاسوب الأمريكية) وقد كشف إنجيلبرت لاحقا بأنه لقب هذا الاختراع بالفأرة لأن الذيل يخرج من نهايته، ومن المضحك أن فريق عمل إنجيلبرت أطلق على المؤشر في الشاشة بالبقBug" لكن هذا المسمى لم ينتشر على نطاق واسع . وللأسف لم يستلم إنجيلبرت أي حقوق لاختراع الفأرة والسبب أن براءة اختراعه انتهت في 1987م قبل ثورة الحاسب الشخصية التي جعلت الفأرة أداة مساهمة لا غنى عنها . ولأن الفأرات اللاحقة استعملت آليات مختلفة لم تنتهك براءة الاختراع الأصلية .

في الحقيقة لم يكن هذا العالم ذو حظ وافر في بداية حياته العملية فقد كان يعمل لدى إحدى الشركات التي لم تول له ولجهوده أي اهتمام فقد أرادت الصعود على أكتافه وسلب حقوقه بعد أخذ أعضاء الفريق الذي كان يعمل مع إنجيلبرت للعمل لصالح هذه الشركة، لذلك قرر أنجيلبرت في عام 1986م العزوف عن الحياة العملية تحت إدارة الشركات .

كان إنجيلبرت قبل انسحابه من الشركة كمن يعمل خلف الكواليس، لكن سرعان ما ذاع صيته واشتهر باختراعاته ، فحاز على عديد من الجوائز منها مبلغ 500.000دولار جائزة M I T الوحيدة الأكبر في العالم للاختراع والإبداع، وقامت العديد من الجامعات بتكريم إنجيلبرت والإشادة بأفكاره واختراعاته .

وفي عام 2000م منح الرئيس الأمريكي بيل كلينتون إنجيلبرت الوسام الوطني للتقنية وهي أعلى جائزة تقنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

لمزيد من المعلومات

http://en.wikipedia.org/wiki/Douglas_Engelbart

Douglas Engelbart a inventé la souris en 1963, déposé une demande de brevet le 21 juin 1967, qui lui a été accordée le 17 novembre 1970 (brevet n° 3 541 541). Il a présenté officiellement sa création le 9 décembre 1968 à San Francisco, devant un parterre d'experts en informatique. Cette prestation est désormais connue sous le nom de "Mother of all demos"
En 1985, l'invention de la souris tombait dans le domaine public. Le génial pionnier de l'interface moderne homme/machine n'aurait jamais perçu de royalties sur son invention. Une licence d'un montant de 40.000 dollars aurait été accordée à Apple à l'époque de la sortie des premiers Mac
Douglas Engelbart a reçu, en 2000, des mains du président américain Bill Clinton, la National Medal of Technology, plus haute distinction donnée pour le domaine des technologies aux Etats-Unis

first-mouseDoug Engelbart and Mouse Prototype

douglas-engelbart-first-mouse premier mouse

On December 1, 2000, the White House bestowed the medal on Douglas Engelbart, essentially for his technological achievements including the invention of the computer mousedouglas_engelbart

Doug Engelbart's National Medal of Technology

Doug Engelbart's National Medal of TechnologyMr Engelbart, 83, did not make a fortune from his creation, however. The patent he had on the device ran out shortly before Apple launched it to a wider audience, meaning he received no royalties for his invention. However, in 1998 he finally received recognition for his innovative design when the then president, Bill Clinton, awarded him the National Medal of Technology for creating the foundations of modern computing

mouse

Douglas Engelbart (right) with the many versions of his invention, the mouse. His wooden prototype is in the foreground

___________________________________

إقرأ أيضا :

قصة إختراع الفأرة L'histoire de la souris

قصة إختراع عجلة الفأرة L'histoire de la molette de la souris

Blogger

0 التعليقات:

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger