البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

05 يناير 2010

أرخميدس Archimede

Archimedes

يعتبر أرخميدس  أحد أهم مفكّرين العصر القديم ، نظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذي طوّر من قبله.

ولد أرخميدس سنة 287 قبل الميلاد في سيراقوسة بجزيرة صقلية، سافر إلى الإسكندرية ثم إلى اليونان طلباً للدراسة، ويعد الكثير من مؤرخي الرياضيات والعلوم أن أرخميدس من أعظم علماء الرياضيات في العصور القديمة، وهو أبو الهندسة.

توفي أرخميدس سنة 212 قبل الميلاد عندما استولت القوات الرومانية تحت قيادة الجنرال ماركوس كلاوديوس مرسلوس على مدينة سيراقوسة بعد حصار دام سنتين. وحسب قصة شهيرة , فإن أرخميدس كان يقوم بحل مشكلة رياضية هندسية عندما تم الاستيلاء على المدينة. أتاه جندي روماني يأمره بلقاء جنرال مرسلوس إلا أن أرخميدس رفض, قائلاً عليه أن ينتهي من المسألة الرياضية أولاً فغضب الجندي  من ذلك وقتله بالسيف. و يروى أن الجنرال مرسلوس غضب لمصرع أرخميدس, إذ أنه قد أمر مسبقاً ألا يؤذى.

بعض اكتشافاته واختراعاته

حدد أرخميدس قيمة π وهي نسبة محيط الدائرة إلى قطرها، أو محيط الدائرة أطول كم مرة من قطرها، وهذه القيمة تستخدم في حساب مساحات الدوائر وما شابها وأحجام الكرات والاسطوانات.  وقال أرخميدس : إن القيمة  π هي بين 310/71 و31/7 Pi-unrolled

برغي أرخميدس ويعرف أيضاً بشادوف أرخميدس وهو عبارة عن أسطوانة بمجرى حلزوني يدور حول محوره، استخدمه القدماء لرفع المياه من الخزانات.

Archimedes-screw

screw-3 

اكتشف نظرية الرافعة . وتعتبر نظرياته عن الروافع من أهم نظريات الفيزياء النظرية.

عن أرخميدس أنه قال عن الرافعة: "اعطني مكاناً أقف فيه, وسأرفع الأرض."

archimedes1-full

قانون طفو الأجسام داخل المياه والذي صار يعرف بقانون أرخميدس. القصة الشهيرة : ملك سيراكوس شك في أن الصائغ الذي صنع له التاج قد غشه وأدخل في التاج فضة بدلاً من الذهب الخالص وطلب من أرخميدس أن يبحث له في هذا الموضوع بدون إتلاف التاج. وعندما كان يغتسل في حمام عام، لاحظ أن منسوب الماء ارتفع عندما انغمس في الماء، وقد قيل إنه خرج عارياً في الشارع يجري ويصيح (أوريكا، أوريكا) أي وجدتها وجدتها، لأنه تحقق من أن هذا الاكتشاف سيحل معضلة التاج. وقد تحقق أرخميدس من أن جسده أصبح أخف وزناً عندما نزل في الماء، وأن الانخفاض في وزنه يساوي وزن الماء الذي أزاحه، وأيضاً تحقق من أن حجم الماء المزاح يساوي حجم الجسم المغمور.

archimedes-eureka

arquimedes

ARCHIMÈDE de Syracuse, grec, -287/-212

Célèbre mathématicien, ingénieur et physicien, fils d'astronome, ami d'Ératosthène à Alexandrie où il fut l'élève d'Euclide.

Outre la poulie, la roue dentée, la vis sans fin, Archimède inventa des machines de guerre (catapulte, miroirs paraboliques) pour repousser les Romains lors du siège de Syracuse.

C'est au cous de cette bataille qu'il fut tué par un soldat romain. Marcellus, commandant de l'armée romaine, ordonna des funérailles solennelles en hommage à ce grand savant.

ArchimHercul

On doit à Archimède :

La découverte de la poussée d'Archimède est liée à Hiéron, roi de Syracuse, qui lui avait demandé de vérifier si sa couronne était faite d'or pur :

Tout corps plongé dans un liquide subit de la part de celui-ci, une poussée exercée du bas vers le haut, et égale, en intensité, au poids du liquide déplacé.

Eurêka

Ayant découvert cette loi en prenant son bain, il se serait précipité nu dans les rues de la ville, en criant Eurêka!...Eurêka! (j'ai trouvé!... j'ai trouvé!).

l'invention de la célèbre vis d'Archimède : utilisée en mécanique, appelée aussi vis sans fin, son principe est utilisé dans la construction de machines utilisées pour faire monter le grain dans les silos, dans la fabrication des vis, des forets.

vis archi

Archimede2

le principe du levier et la phrase fameuse :  Donnez-moi un point d'appui, je soulèverai le monde

Archimedess

le fameux  pi, noté par la lettre grecque du même nom π (toujours en minuscule), est le rapport constant  entre la circonférence d’un cercle et son diamètre. Il est appelé aussi constante d’Archimède.

cercle

Le nombre π est aussi le rapport constant entre l’aire d’un disque et le carré de son rayon.

Valeurs approchées courantes : 3,14 ; 3,1416 ; 22/7 ; 355/113

π ≈ 3,141592653589793238462643383279502884197169399375105820974944592307816406286208998628034825342117068

Blogger

1 التعليقات:

صابرين يقول...

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger