البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

10 يناير 2010

أبو الريحان البيروني Al Biruni

البيروني

العالم الموسوعيal-Bīrūnī

أبو الريحان محمد بن أحمد بيروني أشهر شخصية علمية على مر العصور ومن أعظم من أنجبتهم الحضارة الإسلامية نبغ في ميادين مختلفة من فروع العلم والمعرفة له أبحاث في علم الفلك والفيزياء والتعدين والصيدلة والجغرافيا، والجيولوجيا ففي مجال الفلك قال بوجود قوى للجاذبية بين الأجسام قبل أن يكتشفها "نيوتن" وضع نظرية لحساب محيط الأرض لا تزال تعرف باسمه حتى الآن في الكتب المدرسية أنشأت جمهورية أوزبكستان جامعة باسمه وأقيم له في المتحف الجيولوجي بجامعة موسكو تمثال يخلد ذكراه ، باعتباره أحد عمالقة علماء الجيولوجيا في العالم على مر العصور قال عنه المستشرق سخاو : "إن البيروني أكبر عقلية في التاريخ"، ويصفه عالم آخر بقوله: "من المستحيل أن يكتمل أي بحث في التاريخ أو الجغرافيا دون الإشادة بأعمال هذا العالم المبدع". لمكانته العلمية وبحوثه الرائدة في علوم الفضاء اختير من بين (18) عالمًا إسلاميًّا، أطلقت أسماؤهم على بعض معالم سطح القمر.

Al_Biruni_crater_on_Moonal-biruni المنطقة التي سميت باسمه على سطح القمر

بيروني1 Biruni-russian

البيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي

بيروني

أبو الريحان محمد بن أحمد بيروني ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم (بلاد فارس) في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالي و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرون الخالية و حين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارزمشاه الذي عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند سقوط الامارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليه المستشرقون تسمية بطليموس العرب.al-biruni2 علوم البيروني

كان عالم رياضيات و فيزياء وكان له إهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلك والتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر بإسمه إلى جانب 300 إسما لامعا تم إختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطو وابن سينا . ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان  . تعلم اللغة اليونانية و السنسكريتية خلال رحلاته و كتب باللغة العربية و الفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة و خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.إشتهر ايضا بكتاباته عن الصيدلة و الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.al-biruni9al-biruni3al-biruni5al-biruni4al-biruni11إسهاماته العلمية

يعترف للبيروني بإسهام في مختلف العلوم، فقد حدَّد بدقة خطوط الطول وخطوط العرض، وناقش مسألة ما إذا كانت الأرض تدور حول محورها أم لا، وبحث في الوزن النوعي، وقدر بدقة كثافة 18 نوعاً من الأحجار الكريمة والمعادن، وتوصل إلى أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت، كما شرح كيفية عمل الينابيع الطبيعية والآبار الارتوازية بناء على مبدأ هيدروستاتيكي.

وكان البيروني ألمع علماء زمانه في الرياضيات كما يعترف بذلك"سمث" في الجزء الأول من كتابه "تاريخ الرياضيات". وبجانب ذلك اشتغل بالفلك، وبحث في هيئة العالم وأحكام النجوم، ووضع طريقة لاستخراج مقدار محيط الأرض تعرف عند العلماء الغربيين باسم " قاعدة البيروني" ؛ ووصف ظواهر الشفق وكسوف الشمس وغير ذلك من الظواهر الطبيعية بجانب إشارته لدوران الأرض حول محورها.كما كان ملمًا بعلم المثلثات، وهو من الذين بحثوا في التقسيم الثلاثي للزاوية.

-الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.astrolabe2 Abū Rayhān al-Bīrūnī

مؤلفاته

ترك البيروني مؤلفات عديدة، تزيد عن مائة وخمسين كتاباً، وقد ذكر أغلبها في رسالته المعروفة بالفهرس، وتتناول مواضيع متنوعة منها الجغرافيا، والرياضيات، والفلك. arabeastro3

ومن أشهر مؤلفاته :

ــ "كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية"، ناقش فيه البيروني دوران الأرض حول نفسها، وتسطيح الكرة ؛ وهو بذلك واضع أصول الرسم على سطح الكرة. ترجم "إدوارد ساخاو Sachau" هذا الكتاب إلى الإنجليزية، وطبع في لندن عام 1789. كما ترجم إلى الألمانية والإنجليزية في القرن التاسع عشر.

ــ "القانون المسعودي في الهيئة والنجوم"، ألفه البيروني (421هـ/1030م) بطلب من "مسعود بن محمد الغزنوي". وهو كتاب ضخم يشتمل على 143 باباً تناول فيه مختلف موضوعات الفلك والرياضيات. و طبع الكتاب في حيدرآباد بالهند.

ــ "تاريخ الهند"، ضمنه البيروني خلاصة دراساته في الهند. ترجمه "ساخاو" أيضاً إلى الإنجليزية، وطبع في لندن سنة 1887م. وتناول فيه البيروني لغة أهل الهند وعاداتهم وعلومهم.

ــ "كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم"، يبحث هذا الكتاب الحساب، والهندسة، والجبر، والعدد، والفلك. وقد كتبه البيروني على شكل سؤال وجواب، ووضحه بالأشكال والرسوم. إضافةً إلى هذه الكتب الكبيرة، ترك البيروني عدة رسائل في الهندسة، والحساب، والفلك، والآلات العلمية، والطب، والصيدلة. كما كانت له مراسلات مع ابن سينا. وإضافةً إلى ذلك، فقد ترجم عدداً من الكتب من اللغة السنسكريتية إلى العربية.

وقد ترجمت معظم كتبه إلى اللغات الفرنسية، والألمانية، والإنجليزية، ونشرت في القرنين التاسع عشر والعشرين

Iran_Biruni

Al-Biruni

Al-Bīrūnī, Muḥammad ibn Aḥmad Abū al-Rayḥān (aussi Alberuni; arabe : البيروني, محمد بن أحمد أبو ريحان ; persan : ابوریحان بیرونی) (né le 15 septembre 973 - mort le 13 décembre 1048) est un mathématicien persan (plus précisément, tadjik) de confession chiite, un astronome, un physicien, un érudit, un encyclopédiste, un philosophe, un astrologue, un voyageur, un historien, un pharmacologue et un précepteur, originaire de la Perse , qui contribua grandement aux domaines des mathématiques, philosophie, médecine et des sciences.

Il est né dans un faubourg de Kath, au Khwarezm, appartenant à la Perse pour des siècles et actuellement en Ouzbékistan, près de l'actuelle Ourguentch. Son nom vient du persan birun : extérieur, faubourg (de Kath). Son village a été renommé Beruni d'après lui. Il étudia les mathématiques et l'astronomie sous Abu Nasr Mansur.

Il fut un collègue du philosophe et médecin Ibn Sina, l'historien, philosophe et éthiciste Ibn Miskawayh, dans une université et un établissement de science établi par le prince Abu Al Abbas Ma'mun Khawarazmshah. Il fit partie de la suite de Mahmûd de Ghaznîlors de ses campagnes en Inde. Il apprit l'indi et s'initia à l'histoire, la religion et la philosophie et les coutumes de ce sous continent. Il en tira la matière d'une Histoire de l'Inde (Kitab fi Tahqiq ma li'l-Hind), très estimée. Il connaissait aussi le grec, et probablement le syriaque et le berbère. Il écrivait en persan (sa langue natale) et en arabe.

Statue d’al-Biruni  à Téhéran.

Réalisations

Quelques unes de ses performances notables :

À l'age de 17 ans, il calcula la latitude de Kath, au Khwarezm, utilisant l'altitude maximum du soleil.

À 22 ans, il a écrit plusieurs ouvrages courts, incluant une étude sur les projections de cartes, « Cartographie », qui inclut une méthodologie pour projeter un hémisphère sur un plan.

À 27 ans, il a écrit un livre appelé « Chronologie » qui fait référence à un autre ouvrage qu'il a complété (maintenant perdu) qui incluait plusieurs ouvrages dont un livre à propos de l'astrolabe, un à propos du système décimal, quatre à propos de astrologie, et deux à propos de l'histoire.

Il calcula le rayon de la Terre à 6 339,6 km (ce résultat fut utilisé en Europe au XVIe siècle).

biruni

Abu Rayhan Biruni

Abū Rayḥān Muḥammad ibn Aḥmad Bīrūnī (Arabic: ابوریحان محمد بن احمد بیرونی‎), often known as Alberuni, Al Beruni or variants, (born 5 September 973 in Kath, Khwarezm (now in Uzbekistan), died 13 December 1048 in Ghazni, today's Afghanistan) was a Persian scholar and polymath of the 11th century.

He was a scientist and physicist, an anthropologist and comparative sociologist, an astronomer and chemist, a critic of alchemy and astrology, an encyclopedist and historian, a geographer and traveler, a geodesist and geologist, a mathematician, a pharmacist and psychologist, an Islamic philosopher and theologian, and an Islamic scholar and teacher.

He was the first Muslim scholar to study India and the Brahminical tradition,the father of geodesy, and "the first anthropologist".He was also one of the earliest leading exponents of the experimental scientific method,and was responsible for introducing the experimental method into mechanics and mineralogy, a pioneer of comparative sociology and experimental psychology, and the first to conduct elaborate experiments related to astronomical phenomena.

George Sarton, the father of the history of science, described Biruni as "one of the very greatest scientists of Islam, and, all considered, one of the greatest of all times." A. I. Sabra described Biruni as "one of the great scientific minds in all history."

The crater Al-Biruni on the Moon is named after him. Tashkent Technical University (formerly Tashkent Polytechnic Institute) is also named after Abu Rayhan al-Biruni and a university founded by Ahmad Shah Massoud in Kapisa is named after him.

Blogger

5 التعليقات:

جمال يقول...

عالم مميز، ولا تكفي كلمة عالم للتعبير عما يعنيه هذا الرجل فهو موسوعة علمية متكاملة,شكرا على هذا الطرح

ثابت يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات التي تعطينا معرفة اكثر بعلمائناومفكرينا ليكونوا قدوة لنا وفقك الله

غير معرف يقول...

لا توجد كلمة تقال عن هذا الموضوع الناقص والذي لا يعبر عن العالم البيروني الحقيقي لان الكل يعرف ان أكثر ما أشتهر به البيروني كان الطب مع مراعاة ما قلته طبعاً كان عليك إدخال الطب بكثرة في موضو ع هذا العالم

وتقبل نقدي

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

العالم الموسوعي البيروني يستحق أكثر من موضوع وإنشاء الله سأضيف لهذا المقال شريط فيديو من سلسلة العلماء المسلمون أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية للمشاهدة و التحميل...قريبا.يمكن مشاهدة:رحلة مع علماء الإسلام مع الدكتور إسماعيل سراج الدين في حلقات قصيرة (5 دقائق) و ممتعة لكل من :الجزري - الخازن - البيروني - ابن البيطار - ابن جلجل
من هذا الربط:
http://technologie789.blogspot.com/2010/03/muslim-scholars-1.html

غير معرف يقول...

mecha alahe

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger