البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

26 ديسمبر 2009

المجهر الإلكتروني الماسح SEM

Scanning Electron Microscopescanning-electron-microscope-2

المجهر الإلكتروني الماسح. يقوم بتركيز شعاع الإلكترونات بحيث يضرب نقطة صغيرة في العينة، ثم تُمسح العينة بعد ذلك مسحًا عادياً كمسح صورة تلفازية. وعندما يضرب الإلكترون سطح العينة، فإنه يسبب خروج إلكترونات أخرى منها تُسمّى الإلكترونات الثانوية. ويتحكم عدد الإلكترونات الثانوية في كثافة شعاع الإلكترونات الأخرى داخل أنبوبة الصورة التلفازية. ويقوم هذا الشعاع بإنتاج صورة مكبرة للعينة على شاشة تلفازية.

UWSEM

يستطيع المجهر الإلكتروني الماسح إبانة أشياء أصغر بكثير من تلك التي يستطيع إبانتها المجهر الضوئي، ولكنها ليست بنفس درجة صغر الأشياء التي يستطيع المجهر الإلكتروني النفاذ إبانتها. ومع ذلك، فإن المجهر الماسح يُعتبر أكثر فائدة في رؤية التركيبات السطحية ثلاثية الأبعاد للأشياء الصغيرة.

لقد بدأت أولى المحاولات لصنع جهاز المجهر الالكتروني في بدايه عام ( 1930 ) بألمانيا ، حيث قام كل من العالم Knoll و العالم Ruska ، أثناء الفترة مابين ( 1930 – 1933 ) بصنع مجاهر الكترونية بعدها بدأت المحاولات الكثيرة لتذليل العقبات التي تواجه فكره عمل المجهر الالكتروني ، إلى أن أصبح هذا الجهاز من أهم الأجهزة العلمية المتقدمة ، و الذي يخدم معظم المجالات العلمية ، منها مجال تحليل عينات الزجاج بدقة .

LeoREM1k

فكرة عمل الجهاز : المجهر الإلكتروني الماسح ( S.E.M )

يزودنا بصور مجسمة مدهشة  . لا ضرورة لتقطيع العينة إلى شرائح من أجل رؤيتها، إنما يكفي رشها بطلاء معدني رقيق. ترسل حزمة من الإلكترونات فوق سطح العينة، مما يدفع بالطلاء المعدني إلى إطلاق وابل من الإلكترونات نحو شاشة فلورية أو لوحة تصوير فوتوغرافي، فتعطي صورة لسطح الشيء. تستطيع المجاهر الإلكترونية الماسحة تكبير الأشياء حتى 100000 مرة.

Electron

تحضير العينة :

نعلم أن الزجاج مادة غير موصله للكهرباء بالتالي عند سقوط حزمة من الالكترونات على العينه الغير موصله بالكهرباء مثل الزجاج ، فانه يؤدي الى تجمع كبير من الالكترونات و حصول على صورة رديئه ، لذا لابد من تفريغ الالكترونات الزائده و يتم ذلك باستخدام جهاز ( Coating ) ، بحيث تثبت أولاً عينه الزجاج على القرص المعدني الخاص بواسطة الإسمنت الكربوني الموصل للكهرباء و يكون سطح عينة الزجاج مستو تقريباً ، بعدها يتم عمل غطاء كربوني للعينه بالكامل ( Coating ) .

وهناك طريقه أخرى أكثر دقه ، و هي استخدام بودرة السيليكا ، بحيث تأخذ العينه و توضع كمية مناسبه من بودرة السيليكا عليها و تضغط بالمكبس الحراري ، ثم تجلخ و تنعم حتى تظهر عينه الزجاج على السطح ، نقوم بعدها بعمل خط بواسطه سائل الفضه من العينه حتى قاعدة التثبيت حتى يتم تفريغ الالكترونات الزائدة .

المزيد من التفاصيل :

فلاش ممتاز لرؤية كل شئ تحت المجهر الالكتروني. قم فقط بالضغط علي العنصر التي تريد رؤيته تحت المجهر : بكتريا _ طفيليات - نباتات- حيوانات - اموال . فقط شاهدوا على الرابط التالي :

http://nanozone.org/sem/sem.swf

أطلس للصور بالمجهر الإلكتروني : وقع ممتاز يحتوي على عدد كبير جداً من الصور بالمجهر الإلكتروني وهو باللغتين الألمانية والإنجليزية.لزيارة الموقع اضغط على الرابط التالي :

http://www.uni-mainz.de/FB/Medizin/A...M/EMAtlas.html

صور مدهشة ( هناك تقنية لتلوين الصور التي يتم التقاطها بالمجهر الإلكتروني الماسح )

صور مدهشة داخل جسم الانسان سبحان الله بسم الله سأبد

صورة 1 : الخلايا الدفاعية داخل جسم الانسان وهذا النوع الذي بالصورة يسمى ماكروفاج

دورمثل هذه الخلايا أكل الأجسام الضارة بجسم الانسان ، كالبكتيريا والخلايا السرطانية ، وغيرها وفي الصورة تظهر خلية ' ماكروفاج باللون الأسود تبتلع بمتيريت وهي ذلك الجسم الغريب باللون الأخضر .

ماكروفاج

صورة 2 : cellule souches

لقطة مأخودة من الأمعاء الغليظة لجسم الانسان ويظهر جليا نوع من الثنيات والطيات والأجسام التي باللون الأخضر الامع هي عبارة عن خلايا تسمى الخلايا cellule souches دورها بالاختصار في التعويض المستمر لهذا العضو.

cellule souches

صورة 3 : هل تعرفون مادة البروتين المكونة لكل خلايانا ...

انها مادة proteines ولقد قام بعض العلماء بمحاولة تجميدها - على شكل كريستال - لمحاولة دراستها والكشف عن أسرارها

proteines

صورة 4 : يا لغرابة هذه الصورة ..وكانها نجم مضيء ملتهب

هي من اعجب وأدق واغرب مكونات الخلية لجسم الانسان انها نوع من المواد الغريبة التي تتكون منها كل خلية من خلايا جسمنا وتعبر هذه الكرة الغريبة الحمراء من الجسيمات الهامة في نقل المعلومات système de transport proteines et molecule فهي تقوم بافراز المعلومات - وتلك الشعريات الصغيرة المرتبطة بها تقوم بتوصيل ما أفرزته الكرة

système

صورة 5 : كرة دم بيضاء مكبره ملايين المرات

كرة دم بيضاء

صور عالم الحشرات

صورة لجناح فراشه.لاحظ الحراشيف والتي تعطي الجناح لونه المميز بصبغاتها المختلفه

butterflywingtr 

صوره مكبره مليون مره لبيض بعض انواع الفراش

butterfly 

صوره الكترونيه توضح تركيبة العين حشره الذباب

عين حشره الذباب

صورة لرجل الذبابة

حشره الذباب

وجه ذبابة الفاكهة ويظهر فيه شكل أجزاء الفم

mflyfaceo 

راس أحد انواع الذباب Mouche

حشره الذباب 

صورة رأس النمل الأسود

نمل

حشرة النمل المنزلية و هي تحمل بيضه احدي انواع المن

نمل

صورة لرأس نحلة

نحلة

صورة لباعوضة

aedes

فايروس H1N1

صور حقيقة لفايروس انفلونزا الخنازير -فايروس H1N1- وهي صور ملتقطة عبر المجهر الإلكتروني النافذ Transmission electron microscope

H1N1 H1N1 H1N1

Blogger

0 التعليقات:

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger