البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

08 ديسمبر 2009 description

قصة اختراع سروال الجينز Levi's

jeans jeans2 Levi's Jeans

لم يكن عمر ليفي شترواس حينما وفد من بافاريا الى امريكا عام 1847م إلا سبعة عشر عاماً , كانت لغته الانجليزية ( سماعاً أو أداء ) ضعيفة , ولكنه باشر مع ذلك بالعمل عند أخوية الأكبر منه , يبيع قماشاً وسلعاً رخيصة من الحاجات المنزلية , يدور بها بين القرى والمدن القريبة من لويسفسل , بولاية كينتاكي .
كان اكتساب لقمة العيش عسيراً للبائع المتجول ليفي , ولذلك فحينما سمع في عام 1849م بالاندفاع للبحث عن الذهب في كالفورنيا , وسمع بالثروات الضخمة التي يمكن أن تجنى هناك , قرر أن يحزم بضاعته ويذهب إلى سان فرنسيسكو . ركب ليفي سفينة مقراض الشراعية من نيويوريك وهيّأ نفسه للرحله الطويله التي تدور  في السفينة حول الرأس الذهبي ثم تلتف صاعدة الى كاليفورنيا . ولما كان بحاجة الى مال ينفقه في شراء الأرض والمعدات اللازمة للحفر , باع شتراوس الشاب t-blue_denimكل مالديه من سلع وقماش لركاب السفينة , وحينما وصلت السفينة الى سان فرنسيسكو , لم يبق مع ليفي من سلعة إلا بضع لفافات من قماش الخيش ( قماش من ألياف القنب ) . وكان الشاب يظن ان هذا القماش يسهل بيعه لتصنع منه الخيام او أغطية العربات , ولكن الذين كان يأمل أن يشتروا بضاعته كانت حاجتهم إلى شيء آخر , فقد قالوا له : ( كان عليك أن تحضر بناطيل , فالبناطيل لا تبقى طويلاً إثناء الحفر ) . 
وتنبهت غريزة رجل الأعمال لدى ليفي شتراوس , وأدرك أنه ربما يكون سوق طيبة للبناطيل القوية من قماش الخيط يستعملها الباحثون عن الثروة . لهذا جعل ليفي شتراوس خياطة محلياً يقص ويخيط ذلك القماش الخيش الذي معه , مقابل مبلغ ما , ليجعل منه بناطيل . وبيعت البناطيل التي صنعها على الفور , وعبر زبائنه عن إعجابهم بهذه النوعية من البناطيل . ولم يمر وقت حتى أصبح كل باحث عن الثروة , وكل عامل في سكة الحديد يريد ( بناطيل ليفي ) المصنوعة من الخيش . فكتب ليفي الى أخوية يطلب إليهما أن يرسلا إليه دفعه من قماش الخيش , وأن يستمرا في إرسال دفعات من هذا القماش . بعد مده قصيرة تخلى شتراوس الشاب عن خططه للبحث عن الثروة , وافتتح محلاً صغيراً لصنع البناطيل في سان فرانسيسكو , وكرس اهتمامه للتحسين المستمر لنوعية بضاعته . كان ليفي يعلم عن قماش وهو أكثر تحملاً وبقاءً من القماش الذي كان يستعمله , وهو قماش يصنع أكثر ما يصنع في مدينة ( نيم ) الفرنسية , ويسميه الفرنسيون ( سيرج دي نيم , أي القماش القادم من مدينة نيم ) , ولكن الأمريكان اختصروا الاسم الى ( دينيم ) . وحينما قرر ليفي شتراوس الانتقال من قماش الخيش الى قماش ( دينيم ) , قرر ايضاً أن يصبغ القماش الذي يستخدمه باللون الأزرق النيلي , فقد وضح له أن الصبغة النيلية هي اثبت الصبغات , وبهذا تكون قطع البنطال الذي يخاط متماثلة اللون . وحينما يبيع منتج ليفي الجديد المحسن ( كانت الثنا عشر بنطا لا تباع بــ 13.50 دولاراً ) , بقي الناس يسمونه بنطال ليفي , ولكنهم كانوا كثيرأ ما يضيفون عبارة ( دينيم أزرق ) , أو ( جينز أزرق ) وكلمة جينز هي تحوير أمريكي عن أسم مدينة ( جنوا ) الإيطالية , وهي مدينة تنتج أيضا هذا القماش القطني الخشن .

Levi Strauss, le pionnier

jeans-design

Levi Strauss avait pour nom de naissance Löb Strauss. Il est né à Buttenheim (en), en Bavière (Allemagne).

En 1847, Strauss, sa mère et ses deux sœurs déménagent à New York pour rejoindre ses frères, Jonas et Louis, qui travaillaient dans le textile.

En 1850, il adopte le nom "Levi Strauss" et en 1853, il devient citoyen américain. Il déménage à San Francisco, en Californie, et ouvre un commerce de vente de textile qu'il vend à de petits magasins en Californie. L'entreprise "Levi Strauss and Co.." est fondée.

Strauss remarque que les vêtements portés par les prospecteurs d'or ne supportent pas la torture infligée par le travail de creusement dans les galeries, dans la saleté et la crasse.

Strauss développe et vend alors le concept de pantalons de toile durable (le jeans). Au début, ces pantalons ne sont pas très confortable à porter, mais ils durent vraiment longtemps. Plus tard, Strauss découvre le "denim" (un coton fabriqué à Nîmes dans le sud de la France) et produit un vêtement bien plus populaire et confortable.

En 1866, le siège de Levi Strauss and Co. est installé au 14-16 Battery Street, où il reste pendant 40 ans.

En 1872, Jacob Davis, tailleur de Reno dans le Nevada, écrit à Levi Strauss pour lui parler d'un procédé qu'il a inventé pour riveter les coins des poches sur les pantalons d'homme. Il propose de breveter le procédé en commun.

En 1873, Levi Strauss et Jacob Davis obtiennent le brevet pour les rivets sur les pantalons d'homme; de cette invention naîtra le Levi's 501.

oldest_levis_1 

Le 26 septembre 1902, Levi Strauss meurt à l'âge de 73 ans. Ses quatre neveux héritent de l'entreprise.

Levi Strauss
The all-American Tailor

Levi Strauss 

Levi Strauss was born in 1829 in Buttenheim, Bavaria. He had a mother, a father, two brothers, and possibly a sister. As a child he lived in Buttenheim, but moved to San Francisco when he was a young adult. Although he moved there during the gold rush he planned to make his money off being a tailor. He opened a shop where he sold clothes and other things. He got the idea from a letter from Jacob Davis. Mr. Davis thought it would be a good idea to put rivets in pants to reinforce the seams. In 1873 he started to sell jean pants and jackets. He became partners with Mr. Davis shortly after he received the letter. He died September 16,1902.

jeans1

jeans, the all American clothes have been popular ever since. -MT

أكبر بنطلون جينز في العالم

peruvian_jeans

Blogger

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

بارك الله فيكم

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger