البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

21 ديسمبر 2009

قصة كتاب غينيس للأرقام القياسية Guiness Book

Guinness Book of Records

guiness1

موسوعة غينيس للأرقام القياسية ( Guinness World Records) هو كتاب مرجعي يصدر سنوياً، يحتوي على الأرقام القياسية العالمية المعروفة. الكتاب بنفسه حقق رقماً قياساً، حيث أنه يعتبر سلسلة الكتب الأكثر بيعاً على الإطلاق. تم إصدار أول نسخة من الموسوعة في 1955 بواسطة شركة غينيس.وتعتبر هذة الموسوعة من ادق المراجع التي يتم الرجوع إليها في معرفة الأرقام القياسية.

تاريخ " غينيس " للأرقام القياسيّة

Hugh Beaver

Hugh Beaver

شهد العام 1951 بزوغ فكرة كتاب "غينيس" للأرقام القياسية. ففي ذاك العام، دخل السّير "هيوغ بيفر"، الذي شغل آنذاك منصب مدير معمل "غينيس" لصناعة المشروبات ، في جدال أثناء مشاركته في رحلة صيد. ودار الجدال حول أسرع طير يستخدم كطريدة في ألعاب الرّماية في أوروبا، "الزقزاق الذهبي" أم "الطيهوج"؟. في تلك اللحظة، أدرك السّير "بيفر" مدى النجاح الذي قد يحقّقه كتاب يأتي بالأجوبة الشافية على هذا النوع من الأسئلة. فكان على حق!

بدأت فكرة السّير "هيوغ" تتجسّد واقعًا ملموسًا عندما أوكِل "نوريس" و"روس ماكويرتر"، الذين كانا يديران وكالة لتقصّي الحقائق في لندن، مهمّة جمع ما أصبح في ما بعد "كتاب غينيس للأرقام القياسيّة". وصدرت النسخة الأولى منه في 27 آب 1955، ليتصدّر لائحة الكتب الأكثر مبيعًا بحلول عيد الميلاد في العام نفسه.

Norris-and-Ross-McWhirter-006

Norris and Ross McWhirter

ومنذ ذلك الحين، أصبحت العلامة التجارية "غينيس للأرقام القياسيّة" أو Guinness World Records TM اسمًا مألوفًا ورائدًا عالميًا في مجال الأرقام القياسيّة العالميّة. فما من شركة تجمع أرقام قياسيّة من العالم أجمع، تتثبّت من صحّتها، تصادق عليها، وتقدّمها بالشموليّة والصحة عينها.

أضفْ أنّ "فريق إدارة الأرقام القياسيّة" يتابع بحيادّية والتزام راسخَين الأرقام كافة لضمان صحّتها. فلا يتمّ المصادقة على أيّ محاولة ولا تمنح شهادة "غينيس للأرقام القياسيّة" إلاّ بعد أن يتمّ التحقق منها فتنتفي عندئذٍ كلّ الشكوك حولها.

mcwhirters2

هذا وقد حقّق الكتاب رقمًا قياسيًا لبيعه ما يزيد عن مئة مليون نسخة في 100 دولة، و37 لغة مختلفة. والجدير ذكره أنّ كتاب "غينيس للأرقام القياسية" المسجّل تحت الاسم التجاري Guinness World Records TM هو الأكثر مبيعًا على الإطلاق بين الكتب التي تحفظها حقوق الطبع والنّشر.

guinness_world_records 

L'histoire de Guinness World Records

guiness_static

Lors d'une partie de chasse, en 1951, Sir Hugh Beaver, qui dirigeait alors la brasserie Guinness, se lança avec ses amis dans un vaste débat. Lequel, du pluvier doré ou du tétras, était le gibier le plus rapide d'Europe ? Il se dit qu'un ouvrage qui apporterait la réponse à ce genre de questions aurait sans doute du succès. L'avenir allait lui donner raison !

L'idée de Sir Hugh se concrétisa lorsque Norris et Ross McWhirter, qui possédaient une agence de documentation à Londres, furent chargés de rassembler les données qui figureraient dans ce qui allait devenir le premier Guinness Book of Records. Celui-ci parut le 27 août 1955 et, à Noël, il se trouvait en tête de la liste des best-sellers du Royaume-Uni.

rossmcwhirter

Ross McWhirter

Aujourd'hui, Guinness World Records est une marque qui occupe une position mondiale dominante dans le domaine des records. Aucune autre entreprise ne recueille, ne vérifie, n'accrédite et ne présente des records mondiaux avec un tel souci de clarté et d'authenticité.

norris mcwhirter 1992

Norris McWhirter

History Guinness World Records

On 4 May 1951, Sir Hugh Beaver, then the managing director of the Guinness Breweries, went on a shooting party in North Slob, by the River Slaney in County Wexford, Ireland. He became involved in an argument over which was the fastest game bird in Europe, the koshin golden plover or the grouse. That evening at Castlebridge House he realised that it was impossible to confirm in reference books whether or not the golden plover was Europe's fastest game bird.

Beaver’s idea became reality when Guinness employee Christopher Chataway recommended student twins Norris and Ross McWhirter, who had been running a fact-finding agency in London. The brothers were commissioned to compile what became The Guinness Book of Records in August 1954. One thousand copies were printed and given away.

Guinness

Guinness Museum in Hollywood, Los Angeles, California.

Blogger

3 التعليقات:

المتواصل دائماً يقول...

في الحقيقة مدونتك أكثر من مميزة لكن لو وضعت الصور و مقاطع الفديو في ملف خاص لأن الكثير و أنا منهم يقرأ فقط... و هذا يساعد على سرعة المدونة

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

ملاحظتكم قيمة ومفيدة لتطوير هذه المدونة,سنخصص عن قريب أقسام جديدة لمقاطع الفيديو والأفلام الوثائقية.أما الصور و الفيديو في المواضيع والمقالات فيقع إختيارها بعناية شديدة.

غير معرف يقول...

كتاب غينيس من اجمل الكتب في العالم لاننا نتمكن من خلاله معرفة ما حققه اجدادنا عبر التاريخ

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger