البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

07 ديسمبر 2009 description

قصة إختراع الفاكس Fax

FAX

كلمة فاكس FAX جاءت من كلمة Facsimile أي عمل نسخة من مستند وإرساله عبر خطوط الهاتف إلى مكان آخر. ومخترع الفاكس هو العالم الاسكتلندي Alexander Bain في عام 1843 وحصل على براءة اختراع سجل باسمه للفكرة البسيطة التي صممها والتي تتلخص في تعليق مجس في بندول ليقوم بمسح سطح معدني عليه صورة بمعالم بارزة وسجل تفاصيل الصورة. ولكن لم يتم إدخال هذا الاختراع للاستخدام في البريد والاتصالات مثل ما حدث مع جهاز التيليكس Telegraph الذي اخترعه العالم Samuel Morse بعد سبع سنوات من اختراع الفاكس. إلا أن جهاز التيليكس كان يعتمد على إرسال البيانات باستخدام إشارات موريس وأصبح احد الخدمات المعتمدة في البريد والاتصالات لفترة من الزمن إلى ان حل محله جهاز الفاكس للمزايا العديدة التي لا تقارن بجهاز التيليكس الذي يتطلب معرفة بإشارة موريس لترجمة الرسائل ولعدم قدرة جهاز التليكس من إرسال صورة طبق الأصل عن المستند الأصلي. إلا انه يجب إلا ننكر أن Alexander Bain قام بتطوير جهازه بإضافة فكرة عمل جهاز التيليكس إلى جهازه.

fax-machine-2

أجهزة الفاكس الأولية

Arthur Korn

Arthur Korn

طرأت عدة تطورات على جهاز الفاكس أهمها ما قام به العالم Arthur Korn في عام 1902 في إدخال نظام الفوتوديود لتطوير عملية المسح ونقل البيانات ومن ثم قيام العالم Edouard Belin في عام 1914 بإرسال بعض الصور لاسلكيا من مكان لآخر، إلى ان تبنت شركة الاتصالات الأمريكية AT&T تطوير تكنولوجيا عمل الفاكس عام 1924 وأطلقت على المشروع اسم تكنولوجيا إرسال المستندات بالتلفون telephone facsimile technology وصممت جهاز أسمته telephotography machine اي جهاز إرسال الصور عن بعد وهو ما يعرف حالياً بالفاكس، وكانت اول استخدامات هذا الجهاز هو في إرسال الصور من موقع الحدث إلى مسافات بعيدة حيث دور الطباعة والنشر

Édouard_Belin Edouard Belin

فكرة عمل جهاز الفاكس القديم

أجهزة الفاكس القديمة تحتوي على اسطوانة Drum تدور حول محورها. ولإرسال فاكس يتم تثبيت المستند على الاسطوانة ويقوم جهاز الفاكس بالعمليات التالية:
يتم تسليط ضوء ابيض ساطع على الورقة والضوء المنعكس عن الورقة يجمع بواسطة عدسة ليسقط على مجس ضوئي photo sensor مثبت على ذراع متحرك يمسح المستند من اليمين إلى اليسار بينما تدور الاسطوانة لتعرض باقي المستند للمسح الضوئي.يستطيع المجس الضوئي التقاط بيانات المستند بدقة تصل إلى 0.25mm2، وحيث ان البيانات المسجلة على المستند أما صور أو نصوص فإنها عبارة عن مناطق بيضاء وأخرى سوداء، يتم تجميع هذه البيانات بواسطة الضوء المنعكس من المناطق البيضاء أما المناطق السوداء فلا ينعكس منها ضوء.

فكرة عمل جهاز الفاكس الحديث

200248709-001

تطورت فكرة عمل جهاز الفاكس كلياً بالتحول إلى العصر الرقمي وتطور تكنولوجيا الاتصالات فتحولت فكرة عمله من الفكرة التماثلية analog لتصبح فكرة عمله رقمية digital، وأجهزة الفاكس الحديثة لا تحتوي على اسطوانة مما جعله يقوم بعمله بسرعة اكبر ودقة أعلى.

fax (1)

History of the Fax Machine & Alexander Bain

Alexander Bain received the first patent for a fax machine in 1843.

alexander_bain_754 

Alexander Bain, a Scottish clock and instrument maker, invented the first electrical clock, patented the basics of facsimile, developed chemical telegraph receivers and punch-tapes to speed up telegraph transmission. He was an all-round inventor and technician who later installed the first telegraph lines alongside the railway between Edinburgh and Glasgow.

Alexander Bain was born in 1811 near Wick in the far north of Scotland. He was inspired to become a clockmaker, after hearing a science lecture. He learnt his new trade in Wick, then moved to Edinburgh and later to London where he developed several new communications devices.

In 1841 he invented an electric clock. In 1843 he patented an early fax machine, 30 years before the telephone. Then he patented a chemical telegraph, in which electrical pulses made marks on chemical-soaked paper. It could receive almost 300 words per minute, so he then invented a sending telegraph to match this record speed.

g_44200021

Blogger

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

جميل

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger