البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

05 ديسمبر 2009 description

قصة اختراع الباركود Code barre - Barcode

1223barcode

يستخدم ( البار – كود ) في مختلف الأماكن التجارية ، و هو عبارة عن مجموعة من الأرقام والخطوط ذات سماكات مختلفة ، ويتم تثبيته فوق المنتجات التجارية والسلع ، وكل ما يقوم به البائع في المحل التجاري تمرير هذه الشيفرة بالقرب من جهاز خاص ، فيتم معرفة ثمن السلعة ، واسمها ، كما يتم تنزيلها من عهدة المخزن وتنبيه المسئول المختص إلى العدد المتوفر من هذه السلعة فوق الأرفف .
هذا الاختراع البسيط والمدهش والذي يعود إلى عام 1932 ابتكره والاس فليت وعرف ( بالكشف الآلي) ولم يحالف ابتكاره النجاح بسبب عدم كفاية المعلومات التي يقدمها هذا الكود.
في عام 1949 تم تطوير هذه الشيفرة من قبل كل من المخترعين نورما جوزيف وورلاند و بيرنارد سيلفر ، حيث ابتكرا طريقة آلية لعرض بعض المعلومات ضمن نظام أطلقوا علية (( البار – كود )) والذي هو عبارة عن مجموعة من الدوائر المركزية المتداخلة ، والتي طورت لاحقا إلى خطوط عمودية.
وفي عام 1973 طور جورج لاورير هذه الشيفرة وفي عام 1974 تم استخدامها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في متجر ( مارش ) في ولاية أوهايو ، حيث ثبت هذا الكود على علبة علكة بنكهة العرقسوس ، ونظرا لأهمية هذه الخطوة فقد تم حفظ هذه العلبة في متحف أمريكا التاريخي ( سميثو نيان ) .
البار كود يتكون حاليا من جزأين ، أرقام مختلفةومجموعة من الخطوط ذات السماكات المتباينة ، وفي الغالب يكون الرقم صفر في الجزء الأول ، ومن المعلومات التي يمكن الحصول عليها من البار كود ، اسم الدولة المنتجة للسلعة ، اسم المادة التجارية ، الوزن ، تاريخ التصنيع ، السعر ، ومعلومات أخرى تهم المؤسسة التجارية ، أيضا فقد شاع استخدام هذا النظام في المكتبات العامة ، حيث يثبت على الغلاف الداخلي للكتاب ، ويشمل هذا الكود على بعض المعلومات الهامة ، كاسم الكتاب ، اسم المؤلف ، التصنيف ، الرقم المتسلسل للكتاب ، تاريخ الشراء للكتاب.
إن نظام البار كود ما كان له أن ينجح لو لم يتطور جهاز القارئ الخاص به ، حيث يعمل هذا الجهاز بواسطة أشعة الليزر أو أي أشعة أخرى ، ويتم نقل البيانات إلى نظام حاسوبي ملحق به ، حيث يتم البحث في قاعدة البيانات المخزنة ، ثم يتم إرسال المعلومات إلى شاشة خاصة أمام المستخدم للنظام ، وقد يلحق بها آلة طابعة لتوثيق العملية التجارية.

Barcode1 lecteur-code-barre

ما هوالبــاركود؟
هو مجموعة من الأعمدة البيضاء والسوداء ترمز لسلسلة حروف (characters) تمثل مادة ما، وصمم الباركود لتستطيع قراءته بطريقة آلية دقيقة وسريعة بواسطة جهاز يدعى قارئ باركود Barcode Reader.
Barcode
ففي معظم المنتجات توجد شفرة البار كود ومعها أرقام ( شفرة) تعرف البلد المصنع
و أيضا المصنع .

barcode scanner  

GeorgeLaurer1987

George J. Laurer inventeur du code à barres UPC.

barcode2a

Code UPC: l'invention de George J. Laurer

Qu'est-ce qu'un code à barre?

Un code à barre est la traduction optique, sous la forme d'une alternance de barres verticales et d'espaces, d'un code numérique ou alphabétique permettant d'identifier une entité (produits, cartons, palettes, etc.).

Chaque code barre contient en général :

- Une zone préliminaire dite de « silence »

- Des caractères de début de code barre

- Des caractères de données de code barre

- Des caractères de contrôle appelés « digit de checksum » permettant de vérifier que l' intégralité du code a bien été scannée

- Des caractères de fin de code dits de « stop »

- Une zone terminale dite de « silence »

Un peu d'histoire du code barre

Tous les produits vendus de part le monde disposent d'un code barre standardisé au niveau international.

Cette norme du code barre fut introduite aux Etats-Unis en 1973 et étendue dans le monde entier en 1977.

De nombreux secteurs d'activités ont défini leurs propres normes de code barre en fonction des exigences de leurs métiers :

- La grande distribution et la presse avec GENCOD

- L'industrie automobile avec GALIA

- L''industrie pharmaceutique avec CIP

Blogger

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

معلومات حلووهـ..

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger