البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

01 ديسمبر 2009

عالم تونسي يخترع منظارا لتوحيد رؤية الهلال

3491

محمد الأوسط العَيّارِي العالم العربي التونسي والمسلم وأحد أبرز علماء ناسا

قال المهندس التونسي في وكالة الفضاءالامريكية "ناسا" محمد الاوسط العياري انه اخترع منظارا هو الاول من نوعه لتوحيدرؤية هلال شهر رمضان. وقال العياري على هامش مشاركته في ملتقى "البحث العلمي والتجديد التكنولوجي" في تونس ان "المنظار عبارة عن عين الكترونية متطورة تسهل رؤيةالهلال وبالتالي تأكيد دخول الاشهر الهجرية". واضاف ان "المنظار يحوي آلة تصويرومحركا وجهاز اتصال مدعما ببرنامج تكنولوجي على صلة باجهزة كومبيوتر".

EBAD-09399d4e00

واوضح العياري ان "مهمة المنظار متابعة تحركات الهلال مع غروب الشمس لتحديد موقعه في السماء ثم ارسال اشارات ضوئية تتيح لمن يريد التثبت من الهلال ان ينظر الى المنطقةالمحددة ولا يوجه بصره الى مواقع اخرى"

وتابع ان "مراكز المراقبة في مناطق مختلفة تتكفل التقاط صور للهلال حال بروزه ما يؤكد رؤيته ولا يدع مجالا للشك". والمنظارالذي استغرق انجازه نحو عامين هو جزء من برنامج متكامل اطلق عليه "الشاهد من اجل عالم جديد"، وتناهز كلفته 30 مليون دولار.

وقد قدمه في يونيو الماضي 2008 في مدينة مرسيليا بفرنسا. ويطمح العياري من اختراعه الى "توحيد بداية الشهور الهجرية بينجميع الدول العربية والاسلامية وخصوصا توحيد رؤية هلال شهر الصيام". وتحظى رؤيةالهلال باهتمام كبير عند المسلمين، لان المواسم الدينية على غرار شهر رمضان ترتبط برؤية الهلال، وكان د. العياري قد ساهم في وصول الصور ثلاثية الأبعاد التي أرسلتها المركبة الأمريكية "سبيريت" Spirit من سطح كوكب المريخ.

وفي حوار مع صحيفة الشروق التونسية قال العالم التونسي الأصل محمد الأوسط العياري أنه كان المشرف الرئيسي على إعداد وتركيب ثلاثة أجهزة رئيسية في المركبة "سبيريت" هي جهاز الاتصالات الأرضية المباشرة وجهاز التصوير الدقيق ثلاثي الأبعاد "بانكام" وجهاز تصوير جيولوجي يعمل بالأشعة تحت الحمراء.

ويشغل العياري حاليا منصب رئيس قسم الميكانيكا بمركز "بول ايروسبيس" لأبحاث الفضاء بولاية كولورادو وهو مركز تابع لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) وكان العياري رئيس مجموعة من 50 مهندسا وفنيا وخبيرا تم اختيارهم للقيام ب هذه المهام.

619952

Blogger

0 التعليقات:

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger