البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

04 ديسمبر 2009 description

قصة اختراع الحقنة لمرة واحدة

09-10-30-1619710032

يعود اختراع "الحقنة التي تستخدم مرة واحدة" إلى المخترع النيوزيلندي "كولين مردوخ" والذي لاحظ في منتصف القرن الماضي أن عملية تعقيم الحقن الطبية وتنظيفها يتطلب جهدا كبيرا ، وضياع وقت ثمين من اجل ضمان الحقن الطبية التي يتم استخدامها لعدة مرات، حيث كان يلجأ الطبيب المعالج أو الممرض أو أحد أعضاء الفريق الطبي إلى غلي تلك الحقن بشكل مستمر وإضافة مواد تعقيم خاصة عليها لضمان عدم نقلها للأمراض.
وطور "مردوخ" نوع جديد من الحقن الطبية يتم استخدامها لمرة واحدة فقط وتكون معقمة وجاهزة فورا للاستخدام، والتي كان لها الفضل في إنقاذ حياة الملايين من البشر خلال السنوات الخمسين الماضية، حيث أسهمت بشكل كبير في القضاء على الأمراض الناتجة عن العدوى التي كانت تتسبب بها الحقن الطبية القديمة والتي كان يتم استخدامها بشكل متكرر.
2008-05-10 1220997714819 syringe-for-single-use

وتوفى المبتكر النيوزيلندي "مردوخ" في مطلع شهر مارس 2008 عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع مرض عضال، وكان قد سجل باسمه 36 براءة اختراع ، كان من أهمها اختراعه لبندقية إطلاق كبسولات المواد المخدرة على الحيوانات المفترسة والخطيرة، وأيضا اختراعه لنظام الإنذار الصامت عند التعرض للسرقة وغيرها من الإنجازات والابتكارات العلمية المهمة في المجال الطبي.

المخترع الفرنسي للحقنة

dr charles gabriel pravaz inventeur seringue

charles gabriel pravaz

En 1841, Pravaz conçut et fit fabriquer par les Établissements Charrière une seringue en argent de 3 cm de longueur et 5 mm de diamètre, destinée à injecter dans un anévrysme du perchlorure de fer coagulant. Le piston avançait en se vissant, permettant ainsi le contrôle de la quantité de substance injectée. Pravaz n’expérimenta que peu ou pas, sa seringue chez l'homme. C’est le chirurgien L. J. Béhier qui la dénomma "appareil ou seringue de Pravaz" et en popularisa l’utilisation en Europe.

168630

Blogger

0 التعليقات:

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger