البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

30 نوفمبر 2009 description

قصة إختراع البطارية الكهربائية

أليساندرو فولتا.. مخترع البطارية الكهربائية

volta3 

في يوم 18/2/1745 ولد العالم أليساندرو فولتا في مدينة كومو بإيطاليا في عائلة نبيلة؛ لكنها فقيرة الحال. عمل فولتا مديراً لمدرسة، وكان شغوفاً بالعلوم وخاصة في مجال الكهرباء،وقد كتب أبحاثاً كثيرة عن الكهرباء الساكنة عام 1769 مما أهّله ليصبح مدرساً في جامعة ميلانو اعتباراً من عام      1778 في مدينة ميلانو.

في عام 1799 اخترع البطارية الكهربائية، ولكن الأحداث السياسية جعلته يؤجل الاعلان عن اختراعه حتى عام 1800، حيث كتب عنه في رسالة إلى السير جوزف رانكس، رئيس الجمعية الملكية، وقام سير جوزف بنشر تلك الرسالة، والاعلان عن الاختراع في جريدة الجمعية. وبحلول صيف 1800 كانت أخبار البطارية الكهربائية قد انتشرت في أنحاء أوروبا.

في عام 1801، دعا نابليون العالم الإيطالي فولتا إلى باريس ليريه اختراعه، وكافئه بمنحه لقب كونت، وشاعت شهرة فولتا في أوروبا  التي أمضى بقية حياته متجولاً في أنحائها، وتوفي عام 1827.

بطارية فولتا

Pile Volta (1799)

pile_Volta

أعلن فولتا عن عزمه على إعداد جهاز جديد يمكنه بواسطته توليد تيار مستمر من الكهرباء . وكان ذلك الجهاز يتكون من مجموعة من أقراص معدنية من النحاس والزنك , وبوضع كل قرص من النحاس فوق قرص من الزنك وهكذا , وبين كل زوج من هذه الأقراص توضع قطعة من الورق المقوى مشبع بالماء الملح . وقد عرف هذا الجهاز باسم (( مجموعة فولتا )) وكانت الخطوة الأولى في صنع البطاريات الجافة التي نستخدمها الآن .

volta-apparatus

Alessandro Volta

Le comte Alessandro Giuseppe Antonio Anastasio Volta, né à Côme le 18 février 1745 et mort à Côme le 5 mars 1827, est un physicien italien. Il est connu pour ses travaux sur l'électricité et pour l'invention de la pile électrique.

pilevolta

C'est en 1799 que l'italien Alessandro Volta (1745-1827) inventa la fameuse pile qui porte son nom. Ce professeur de physique à l'école royale de Côme s'était consacré très tôt aux recherches touchant à l'électricité. A 30 ans, il avait déjà inventé l'électrophore, qui d'un seul coup avait assuré sa célébrité.
En 1791, les travaux de Luigi Galvani avait mis le monde scientifique en effervescence. Galvani avait constaté que, si l'on mettait en contact le muscle d'une grenouille morte avec deux métaux différents, ce muscle se contractait. Il n'en fallut pas plus à Volta pour se mettre sur la piste. Quelques années plus tard, Volta démontra que l'électricité naît au contact de deux métaux. Il construisit sa pile en superposant une série de disques de cuivre et de zinc séparés par des rondelles d'étoffe imprégnées d'acide. La pile Volta permit, en outre, la mesure des différences de potentiel électrique ("la tension"). Cet appareil de mesure a bien évidemment été nommé le voltomètre.

Blogger

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

اختراع واااااااااااااااااااااااو

غير معرف يقول...

على فكرة ده مش مخترع الكهراباء ده مخترع البطارية الكهربائية

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger