البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

30 نوفمبر 2009 description

قصة إختراع ضمادات الجروح اللاصقة

earle-dickson adhesive_bandage
يعود اختراع الضمادات اللاصقة إلى الأمريكي (إيرل ديكسون) الذي كان يسعى من وراء اختراعه إلى حل مشكلة سلوكية تعاني منها زوجته، ففي عام 1917م تزوج إيرل من جوزفين فرانسيس، واكتشف أن زوجته لا تتقن التعامل مع أدوات المطبخ، وقلما تخرج من مطبخها دون جروح أو خدوش أو إصابات أو كدمات أو حروق ، مما كان يستلزم إجراء إسعاف فوري وعاجلة لها.
مع تكرار حدوث مثل تلك الإصابات والحوادث والتي لم يكن من المناسب استخدام الضمادات الكبيرة الشائعة الاستخدام في حينه والتي كانت تغطي مساحة كبيرة من العضو المصاب، كان لا بد من إيجاد حل جذري وفوري لتلك المعضلة ، فعمد ديكسون إلى لصق قطعا صغيرة من القماش النظيف والمعقم في منتصف شريط لاصق، بحيث تبقى هذه القطع جاهزة للاستعمال فورا عند حدوث أي طارئ، وبالفعل نجحت الفكرة وأخذت زوجته بمعالجة نفسها وتطبيب جراحها بعد كل إصابة.
تحدث ديكسون مع أصدقائه في العمل بشركة (جونسون آند جونسون) عن ابتكاره الجديد، وكيف تمكن من حل مشكلة زوجته الغالية، فشجعوه على عرض هذه الفكرة على إدارة الشركة التي رحبت بالاختراع.
وكانت ضمادات الجروح تصنع من القطن والشاش والضمادات الكبيرة وتزود بها المستشفيات والمراكز الصحية، وبالرغم من سهولة استخدامها إلا أن الإقبال عليها كان ضعيفا في البداية حيث بلغ قيمة ما تم بيعه منها في السنة الأولى نحو 3000 دولار فقط، لذلك لجأت الشركة إلى إنتاج أحجام متفاوتة منها وبدأت بتوزيعها مجانا على الفرق الكشفية في كافة أنحاء الولايات المتحدة وكان ذلك في عام 1924م، وفي عام 1939م طورت الشركة منتجها وأصبحت تنتج الضمادات المعقمة بالكامل.
حظي إيرل ديكسون بتقدير شركته، فعين نائبا للرئيس حتى عام 1957م عندما تمت إحالته على التقاعد، واستمر بعدها عضوا في مجلس أمناء هذه الشركة حتى توفي في عام 1961م بعد أن وصل اختراعه إلى كافة أصقاع الأرض.
بتصرف عن موقع آفاق علمية
المهندس أمجد قاسم

History of the Band-Aid
Earle Dickson Invented the Band-Aid to Save Wife's Fingers
Earle Dickson was employed as a cotton buyer for the Johnson & Johnson when he invented the band-aid in 1921. His wife Josephine Dickson was always cutting her fingers in the kitchen while preparing food.
At that time a bandage consisted of separate gauze and adhesive tape that you would cut to size and apply yourself. Earle Dickson noticed that gauze and adhesive tape she used would soon fall off her active fingers. He decided to invent something that would stay in place and protect small wounds better.
Earle Dickson took a piece of gauze and attached it to the center of a piece of tape, and then covered the product with crinoline to keep it sterile. His boss, James Johnson, saw Earle Dickson's invention and decided to manufacture band-aids to the public and make Earle Dickson vice-president of Johnson & Johnson.
l'inventeur du sparadrah
L'histoire se passe en 1920, dans le New Brunswick (New Jersey), aux États-Unis, chez de jeunes mariés, Joséphine et Earle Dickson. Joséphine, cuisinière pleine de bonne volonté mais maladroite, ne cesse de se blesser. Earle, acheteur de coton pour la compagnie Johnson & Johnson, soigne constamment les petites coupures et brûlures de son épouse. Un soir, alors qu'il s'efforce de concevoir un pansement «facile à appliquer, qui tienne en place et reste stérile», Earle déroule sur une table une large bande de sparadrap chirurgical, la face collante en dessus. Il applique ensuite une bande de gaze au milieu, conservant ainsi de chaque côté une partie adhésive, et enveloppe le tout dans de la crinoline, sorte d'étoffe de lin. Ainsi, chaque fois qu'elle en eut besoin, Joséphine put couper un morceau de rouleau confectionné par son mari et, après avoir ôté la crinoline, appliquer elle-même le pansement sur sa blessure. Earle Dickson présenta son invention à la direction de l'entreprise, qui décida de la commercialiser en tant que pansements stériles Johnson & Johnson. Le premier diachylon mis sur le marché en 1921, mesurait 2½ pouces de large et on pouvait ensuite le couper de la largeur désirée. Le bandage stérile devint vite le "meilleur vendeur" de toute l'histoire de la compagnie Johnson & Johnson. La vente des pansements stériles au Canada a débuté dans les années 1930. Depuis, sa forme, son adhésion et son format de présentation ont bien changé. Pour récompenser Earle Dickson de son ingéniosité, la direction de la compagnie le nomma vice-président, rien de moins…
bandaid460
Blogger

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

هناك مخترعون عرب و مسلمون يستحقون أن تكتب عنهم مع الشكر على المجهود

غير معرف يقول...

est ce que cette histoire est vrai ? voila un homme qui aime sa femme

غير معرف يقول...

قصة طريفة و ممتعة و نهاية فيها مكسب و منصب و لاكن لا نعرف هل بقيت الزوجة تطبخ الطعام بعد أن أصبح زوجها نائب رئيس مدير عام

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger