البريد الإلكتروني

أساتذة التربية التكنولوجية الذين يرغبون في نشر فروضهم و دروسهم في هذا الفضاء التعليمي يمكنهم ذلك بإرسالها بإمتداد Pdf و Word على البريد الإلكتوني التالي:

slahaouinti.crn@gmail.com

29 نوفمبر 2009 description

قصة اختراع عجلة الفأرة "الماوس"

The History of the Scroll Wheel

L'histoire de la molette de la souris

microsoft-habu-mousemouse

كان المهندس اريك ميشيلمان (Eric Michelman) يتأمل مستخدمي برنامج أكسل والمعاناة التي يواجهونها في كل مرة يودون فيها التنقل بين خلايا ورقة العمل، وكان يقول لنفسه لو أمكن عمل طريقة للتعامل مع هذا البرنامج باستخدام وحدة إدخال مخصصة ستسهل الكثير على مستخدمي أكسل.
فبدأ بتجربة أداة للتقريب برافعة (zoom lever) توضع بجانب لوحة المفاتيح ويتم التعامل معها باليد الأخرى وذلك بسحبها لتقريب الخلية أو إفلاتها للابتعاد عن الخلية المراد التعامل معها.
لاقت فكرة اريك الكثير من الاستحسان من مستخدمي برنامج أكسل مما دفعه لتقديم هذه الفكرة لشركة مايكروسوفت لتنفيذها كمنتج، ولكن الشركة لم تتبن الفكرة مباشرة في ذلك الوقت.

genius-easyscroll-mouse
في هذه الأثناء بدأت الانتقادات تظهر على اختراع أريك وأهمها أن الأداة مخصصة فقط للتقريب والتبعيد في برنامج أكسل ولكن ماذا عن بقية البرامج مثل وورد أو برامج الرسم وغيرها. مما دفع ببعض المنتقدين لاقتراح إضافة خصائص جديدة مدعمة لاختراع أريك مثل إمكانية التحرك في مستند ما أو التنقل أفقيا.
بعد مدة اتصل قسم مطوري العتاد في شركة مايكروسوفت بأريك لمناقشة اختراعه، واقترحوا وضع عجلة في الفأرة ولكن لم يحددوا بعد وظيفة هذه العجلة. فاقترح أريك أن تكون العجلة مدعمة لوظائف اختراعه الرئيسي. وهكذا ظهرت عجلة الفأرة والتي قامت شركة مايكروسوفت عام 1999باستخراج براءة اختراع لها.

Scrollwheel History

Eric Michelman is credited with inventing the now commonplace computer input device known as the scroll wheel. Scroll wheels are most often located between the left and right-click buttons on modern computer mice. Michelman attended MIT's Sloan School of Management in the 70s.

In 1993, Michelman began work on his project to ease zooming within Excel. His interest in eased navigability stemmed from real-time observation of users entering data in spreadsheets.

“…as I was watching many Excel users do their work, I noticed the difficulty they had moving around large spreadsheets. Finding and jumping to different sections was often difficult. I had the idea that perhaps a richer input device would help.”

Michelman looked to add a 'zoom-lever' for the left hand to control while navigating the Microsoft GUI. After experimenting with a joystick assigned to throttle-like zooming, Michelman approached Microsoft's engineers with his idea. In his position as Program Management Lead for the Excel project, he persuaded the hardware engineers to develop added functionality of the current hardware to allow richer input. (He insisted on zooming, but they persuaded him that a panning, or scrolling wheel would have wider applications.)

75224_ergo520pic

After appealing to the hardware engineers and subsequently conceding to the idea that a scrolling function would possess the greatest overall utility, Michelman was charged with organizing the software support for this new function. Being the Program Management Lead for Microsoft’s Excel spreadsheet productivity tool, he was well positioned to achieve this, and did.

3

إقرأ المزيد :

http://en.wikipedia.org/wiki/Eric_Michelman

http://en.wikipedia.org/wiki/Scroll_wheel

http://fr.wikipedia.org/wiki/Molette_de_souris

http://www.gearlog.com/2008/12/40_years_of_the_mouse_a_guided.php

http://patents.ic.gc.ca/opic-cipo/cpd/fra/brevet/2139696/sommaire.html

إضافة :

هذه هي قصة إختراع أول عجلة لفأرة الحاسوب , أما عن قصة إختراع أول فأرة للحاسوب فيمكن قراءتها على أحد الروابط التالية في هذا الموقع, أردنا فقط توضيح ذالك حتى لا يقع الخلط بين القصتين. نرجو الإفادة لجميع ضيوف الموقع , و نكون سعداء بتواصلكم و إقتراحاتكم و أضيفوا تعاليقكم لإثراء الموقع , جزاكم الله خيرا.

قصة إختراع الفأرة L'histoire de la souris

من هو مخترع الفأرة ؟ Douglas Engelbart

salam

Blogger

6 التعليقات:

رامي يقول...

السلام عليكم ، ما كتب ليس سليم ابدا فمخترع الفارة الاساسي شخص اخر تماما ، وميكروسفت لا تملك براءة الاختراع ، وابل استخدمت الفارة قبل ميكروسوفت اصلا ، الرجاء تحري الدقه ، واذا اردتم مستعد للكتابه عن تاريخ الماوس الحقيقي .

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

هذا الموضوع متعلق بقصة إختراع عجلة الفأرة La molette de souris,أما عن قصة إختراع الفأرة Mouse موجودة في هذا الموقع و يمكنك الإطلاع عليها من هذا الرابط :
http://technologie789.blogspot.com/2009/12/mouse.html
هذا جزء من الموضوع المتعلق بإختراع الفأرة:
في 9 ديسمبر 1968 قدم الباحث دوغلاس أنغلبارت، من معهد ستانفورد للأبحاث، أول فأرة إلكترونية، وقد رحّب مجتمع الباحثين بهذا الاختراع، لكن الفأرة ستظل حبيسة المختبر ورفوف المعهد لسنوات، وسيكتشف العالم أن الفأرة الأولى بدائية وغير عملية. عام 1974 قدم العالم السويسري جان دانيال نيكود نسخة معدلة من الفأرة، إنها نسخة عملية تسمح بتحريكها بسهولة ، كما أجرى تعديلات على شكلها يجعلها أقرب إلى الفأرة التي نستخدمها حالياً. عام 1984 طُوّرت فأرة نيكود لتتمكن من التواصل مع الكمبيوتر الشخصي من خلال الأشعة تحت الحمراء، صارت سطوح المكاتب مساحة تتحرك عليها هذه الفأرة وتسهل التعامل مع الكمبيوتر.

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

مشكور الأخ رامي على المرور,فنحن نتحرى الدقة في كل ما ينشر ,ونرفع الموضوع إلى الموقع بعد البحث و الدراسة.بعد بسم الله الرحمان الرحيم ..{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }..إذا أردت المشاركة بموضوع أو تعليق فمرحبا بك كصديق.ويمكن أن تقرأ الموضوع التالي : من هو مخترع فأرة الحاسوب ؟ مع شهادة براءة و رقمها و المزيد على الرابط التالي و نحن نتظر جديدك.
http://technologie789.blogspot.com/2010/02/douglas-engelbart.html

Zohra يقول...

Bravo, c'est un site très riche.j'approuve que l'inventeur de la souris et Douglas engelbart en 1963 comme vous le mentionner dans l'article.et j'ajoute La convivialité et la fiabilité allaient se penser, en parallèle, chez APPLE, avec les Mackintosh en copiant les icônes de XEROX. La souris sera utilisée pour la première fois sur cette machine. Toucher l'information désirée en oubliant les touches du clavier, un progrès génial.

Aouinti slaheddine صلاح الدين عوينتي يقول...

أشكر السيدة زهرة على هذا التعليق المفيد,أضفنا بعض الروابط الخارجية للموضوع لتعم المعرفة أكثر و نحن حارصون كل الحرص على إعطاء كل ذي حق حقه.لا تبخلي علينا بعلمك وبملاحظاتك القيمة.

غير معرف يقول...

عن قريب ستصبح الفأرة في عالم النسيان

من فضلك ، أترك تعليقا

Related Posts with Thumbnails

أحدث التدوينات

الأكثر تعليقات

أحدث التعليقات

Blogger